علاج زيادة هرمون fsh طب 21 الشاملة

علاج زيادة هرمون fsh طب 21 الشاملة

هرمون fsh

هرمون (Follicle-stimulating hormone)، هو هرمون منبه للجريب، تعمل موجهات الغدد التناسلية الموجودة في الغدة النخامية الأمامية على إفراز هذا الهرمون في جسم الكائن الحي، وتتمثل أهميته في تنظيم عمليتي التكاثر والبلوغ الجنسي لدى الإنسان والحيوان، ويعتبر الهرمون الملوتن مكملاً لهرمون Fsh من حيث التأثير في التكاثر الجنسي.

يعتبر هرمون Fsh هرموناً رئيسياً بين الهرمونات التي يُفرزها الجسم، ويتمثل دوره بالتحكم بما تؤديه الغدد التناسلية من وظائف لدى الذكور والإناث، فيسيطر على عمل كلٍّ من المبيضين والخصيتين، وفي حال نقصان أو تدني مستوياته من الممكن أن يتسبب بضعف الخصوبة والعقم لدى الجنسين. بالإضافة إلى ما ذكر؛ فإنّ لهذا الهرمون تأثيرٌ ملموس على الدورة الشهرية وإنتاج البويضات في جسم الأنثى، أمّا عند الذكور فيؤدي دوراً هاماً في تعزيز إنتاج الحيوانات المنوية من خلال تحفيزه لهرمون الأستدريول.

زيادة هرمون fsh

يعتبر الإنسان مُصاباً بزيادة هرمون fsh في حال ارتفاع نسبة إفرازه من قِبل الغدة النخامية بأعلى من المعدلات الطبيعية لها، وتتفاوت النسب الطبيعية له بين الإناث والذكور، ولدى الإناث أيضاً تختلف من وقتٍ لآخر؛ حيث تُقدر النسبة الطبيعية كالآتي:

أسباب زيادة هرمون fsh

أعراض زيادة هرمون fsh

علاج زيادة هرمون fsh