عمل الثومية بالنشا طب 21 الشاملة

عمل الثومية بالنشا طب 21 الشاملة

الثوم

هو من النباتات العشبيّة الحولية، وزراعته منتشرة في كثير من دول العالم، والاسم العلمي للثوم هو Allium sativum. ينتمي الثوم إلى الفصيلة الثومية، ويتميز بأنّ الجزء المستخدم منه ينبت تحت الأرض على شكل رأس له عدّة فصوص من الثوم، وله رائحة قوية جداً ونفاثة.

الموطن الأصلي للثوم هو قارة آسيا ودول حوض البحر الأبيض المتوسط، وبلاد الشام خصوصاً، ومنها انتشر إلى بقية دول العالم. يعدّ الثوم من أقدم النباتات التي عرفتها شعوب مصر القديمة ودليل ذلك هو تقديس الفراعنة لنبات الثوم، ووجود ذلك في بردياتهم، ووجود النقوش عن الثوم في معابدهم وقبورهم.

قيمة الثوم في أنّه يحتوي على الكثير من العناصر والفوائد الغذائية والعلاجية والصحية، ويعود ذلك إلى امتلاكه الكثير من المركّبات المفيدة للجسم البشري، ويحتوي الثوم على مجموعة من البروتينات النباتية ونسبة من الماء، وبعض الأحماض الأمينية ، ونسبة لا بأس بها من الألياف الغذائية.

وتوجد في الثوم أيضاً مواد نشوية، وفيه أيضاً الكثير من الفيتامينات المفيدة مثل: فيتامينA، وفيتامينB بكافة أنواعه وأشكاله، وفيتامينC الضروري لتعزيز مناعة الجسم، وفيتامين E، والثوم غنيّ بالكثير من المعادن الغذائية المفيدة للجسم مثل: الفسفور، والسيلينيوم.

فوائد الثوم

طُرق عمل الثومية بالنشا