فوائد العسل العامة طب 21 الشاملة

فوائد العسل العامة طب 21 الشاملة

العسل

يعدّ العسل مادّةً غذائيّةً ودوائيّةً لاحتوائه على العديد من العناصر الضروريّة لجسم الإنسان، حيث يحتوي على سكريات أحاديّة، وخمائر، وأحماض أمينيّة، والعديد من الفيتامينات، والأملاح المعدنيّة، إضافةً إلى كونه مصدراً مهمّاً للطاقة، كما يدخل في علاج العديد من الأمراض التي تصيب الإنسان باعتباره مضادّاً حيويّاً وطبيعيّاً، حيث تتنوّع أنواع العسل وفقاً لمصدر الرحيق المستخرج منه فقد يكون من الزهور، أو من الإفرازات النباتيّة، أو من الأخرجة التي تتركها الحشرات.

فوائد العسل العامّة

وصفات تجميلية من العسل

العسل لجفاف الشعر

نخلط ملعقةً كبيرةً من العسل، وكوبين من الماء الفاتر جيّداً، ونغسل الشعر بالخليط بعد ذلك.

العسل للبشرة الدهنيّة

نمزج نصف ملعقة كبيرة من الطين الطبيّ، وملعقة صغيرة من العسل، وملعقة صغيرة من عصير الليمون الحامض، حتّى نحصل على عجينة متماسكة، ونضعها على البشرة، ونتركها لمدّة ثلث ساعة حتّى تجفّ بشكل نهائيّ، ثمّ نزيلها بالماء.

العسل للحصول على بشرة نضرة

نمزج ملعقةً من زيت الزيتون، وملعقةً من العسل، وربع ملعقة كبيرة من عصير الليمون جيّداً، وندهن البشرة بالمزيج، ونتركه لمدّة عشر دقائق، ثمّ نزيله بالماء.

العسل لحبّ الشباب

نخلط ملعقتين من العسل، وملعقةً كبيرةً من القرفة بشكل جيّد، ونوزع الخليط على البشرة، ونتركه لمدة ربع ساعة، ثمّ نفركه، ونغسله بالماء البارد.

العسل لعلاج التهابات البشرة

نخلط ملعقتين صغيرتين من العسل، وملعقةً كبيرةً من الحليب معاً، ونضع الخليط على البشرة لمدّة لا تقل عن عشر دقائق حتّى يجفّ تماماً، ثمّ نغسله بالماء الفاتر.

العسل لترطيب البشرة

نمزج كميات متساوية من العسل ولبن الزبادي بشكل جيّد، ونوزّع المزيج على بشرة نظيفة، ونتركه لمدّة عشرين دقيقة، ثمّ نغسله بالماء الفاتر.