التخلص من الخجل الاجتماعي طب 21 الشاملة

التخلص من الخجل الاجتماعي طب 21 الشاملة

الخجل الاجتماعي

تُعاني شريحةٌ كبيرة من الناس من بعض المشكلات السلوكية الاجتماعية، والتي تؤثّر على حياتهم بالكامل، وتقلّل من مدى فعاليتهم في المجتمع المحلي، وتحدّ من تطورهم ونجاحهم في الحياة. لعلّ الخجل الاجتماعي يُعتبر من أكثر المصاعب شيوعاً بين فئة كبيرة من المجتمع، وهو نوع من المشاعر المتداخلة التي تنشأ نتيجة موقفٍ مُعيّن غير معتاد للشخص، ويترافق غالباً مع شعور متكرّر بالقلق والتوتر والميل إلى العزلة عن الآخرين، وتجنب الظهور في الاجتماعات العائلية أو المهنية.

يضطرّ الشخص الخجول مع الوقت للابتعاد عن معظم الناس لعدم قدرته على المواجهة أو المشاركة معهم في المناسبات والجلسات العامة، مما يشعره بالوحدة والضعف والإحباط لفترةٍ طويلة من عمره.

أسباب الخجل الاجتماعي

تتعدّد العوامل التي تؤثر في سلوك الإنسان وتُشعره بالخجل، إلا أنّه يُمكن تلخيص الأسباب المؤدية لهذا الشعور في النقاط التالية وهي: العامل الوراثي الذي يُعتبر من أهم الأسباب المباشرة لحدوث هذه المشكلة كوجود أحد أفراد العائلة الذين يعانون من الخجل الشديد، كذلك قد ينشأ الخجل نتيجة عدم الانخراط في البيئة المجتمعية وعدم وجود المهارات الاجتماعية التي تقرّب الفرد من الآخرين، إضافةً إلى وجود مشكلة نفسية متجذرة كضعف الثقة بالنفس وعدم تقدير الذات، الأمر الذي يترك عند الشخص الخجول شعوراً بخوفه من عدم تقبّل المجتمع المحيط له، أو تخوّفه من تعرّضه للسخرية أو عدم التقدير من الآخرين.

أعراض الخجل الاجتماعي

طرق التخلص من الخجل الاجتماعي