أضرار شاي الأخضر طب 21 الشاملة

أضرار شاي الأخضر طب 21 الشاملة

الشاي الأخضر

يعتبر الشاي من أكثر المشروبات استهلاكاً حول العالم بعد الماء، إذ توجد ثلاثة أنواع من الشاي والذي يتم تحضيره من أوراق نبتة الكاميليا الصينية (بالإنجليزية: Camellia sinensis) وهي الشاي الأخضر، والشاي الأسود، وشاي الأولونج (بالإنجليزية: Oolong tea)، ويتم تصنيف الشاي بناء على درجة الأكسدة والتخمير، حيث يتم إنتاج الشاي الأخضر عن طريق تبخير وتجفيف الأوراق الطازجة وذلك لتثبيط الإنزيم المسؤول عن عملية الأكسدة، وتتم أكسدة شاي الأولونج بشكل جزئي، بينما يتم إنتاج الشاي الأسود عن طريق تخمير أوراقه. وتعد كل من دول الصين واليابان و كوريا والمغرب الأكثر تناولاً للشاي الأخضر مقارنة بدول أوروبا وشمال إفريقيا والولايات المتحدة الأمريكية الأكثر استهلاكاً للشاي الأسود، بينما يعتبر شاي الأولونج من الأنواع المشهورة في تايوان والصين.[1]

أضرار ومحاذير الشاي الأخضر

يُعدّ تناول الشاي الأخضر آمناً إذا ما تم تناوله بكميات معتدلة، إلّا أنّ تناول كميات كبيرة منه من المحتمل أن تؤدي إلى حدوث آثار جانبية تتراوح ما بين الدرجة البسيطة والشديدة، ومن هذه الآثار: الصُدّاع، والتوتر، وحدوث اضرابات في النوم، والتقيؤ، والإسهال، وعدم انتظام ضربات القلب، وحرقة المعدة، والدوخة، والرعشة، وطنين الأذن، والتشنجات، والارتباك، بالإضافة إلى أنّ هذه المركبات قد تتداخل مع بعض الأدوية مما يقلل من فعاليتها، ويُعد الكافيين أحد الأسباب وراء مضار شرب الشاي الأخضر، وتجدر الإشارة إلى أنّ محتوى الشاي الأخضر من الكافيين أقل مقارنة بالشاي الأسود والقهوة، إلا أنّ كمية الكافيين في الكوب الواحد من الشاي الأخضر تختلف بالاعتماد على كمية أوراق الشاي المستخدمة و الفترة التي يتم نقعها بها، وهناك عدّة محاذير ترتبط بتناول الشاي الأخضر بكثرة، كما قد تسبب بعض الأضرار لفئات معينة، ومنها ما يأتي:[2][3][1]

فوائد شرب الشاي الأخضر

يعتبر الشاي الأخضر واحداً من أكثر المشروبات الصحية المتداولة بين الناس وله العديد من الفوائد، ومنها ما يأتي:[4][5]

المراجع

  1. ^ أ ب Carmen Cabrera, (2006), "Beneficial Effects of Green Tea—A Review", Journal of the American College of Nutrition, Page 79-99. Edited.
  2. ↑ Kayla McDonell (3-10-2018), "How Much Green Tea Should You Drink Per Day"، www.healthline.com, Retrieved 20-10-2018. Edited.
  3. ↑ "GREEN TEA", www.webmd.com, Retrieved 20-10-2018. Edited.
  4. ↑ Megan Ware (28-3-2017), "Green tea: Health benefits, side effects, and research"، www.medicalnewstoday.com, Retrieved 20-10-2018. Edited.
  5. ↑ Kris Gunnars (17-1-2018), "10 Proven Benefits of Green Tea"، www.healthline.com, Retrieved 20-10-2018. Edited.