كيف تظهر عروق اليد طب 21 الشاملة

كيف تظهر عروق اليد طب 21 الشاملة

العروق

العروق في جسم الإنسان تقسم إلى شرايينَ وأوردةٍ وشُعيرات تنتشر في الجسد وتَسيل الدّماء من خلالها لِتَقوم الخلايا الحمراء بنقل الأكسجين والغذاء للخلايا، وتأخذ الفضلات وغاز ثاني أكسيد الكربون لِتُكمل رحلتها عبر جسم الإنسان. تَتوزّع الأوعية الدمويّة بشكلٍ مُخصّصٍ بحيث يأخذ كلّ شريان/وريد مَكاناً خاصّاً يَمرّ من خلاله وعادةً ما يُسمّى باسمه. انقباض البُطين يُخرِج الدّم من القلب إلى الأوعيّة فيَنتجُ عنه الضّغط الدمويّ ويُقدّر بمُعدّل 110، وهذا الضّغط الدّموي يقوم بدوره بالتّأثير على الجدران الداخليّة للأوعية الدمويّة. ومن خلال انتقال الدّم من الشّرايين الكبيرة إلى الصّغيرة فإنّ الضّغط على الجدران الداخليّة للأوعية الدمويّة يَقلّ فيصل إلى 35 حتّى أن ينعدمَ في الشّعيرات.

بشكلٍ عام يمكن القول بأنّ الشّرايين في جسم الإنسان عميقة؛ فيَصعبُِ رؤيتها، أمّا الأوردةُ فمنها ما هو عميق، ومنها ما هو سطحيُّ يُمكن مُلاحظته بالعين المُجرَّدةِ من خلال سطح الجلد، وعادةً ما يكون ظهورُها باللّون الأزرق؛ وذلك لأنّ الدّم في الأوردة يَحمل غاز ثاز ثاني أكسيد الكربون بدلاً من الأكسجين.[1]

عروق اليدين

يَنزلُ من تحت الإبط شريانُ رئيسيّ حتّى نهايةِ الذّراع، ومن ثَمَّ يَتفرَّعُ إلى شريانين: الشّريان الساعديّ والعَضَديّ، ومن ثَمّ يتفرّعان في الكفِّ لتغذية الأصابع، أمّا الأوردةُ فتَبتدئُ مُتفرّعةً في الأصابع، فتَتَجمَّعُ لِتُشكِّلَ الوريدين الساعديّ والعَضَديّ، ويجتمعان في الوريد الكابتليّ في الجهة الخارجيّة من الذّراع، والبازليّ في منطقة باطن الكوع.[1] تظهر الأوعية الدمويّة في اليدين بشكل طبيعيّ بسبب قلّة وجود الدّهون تحت جلد اليدين، خاصّةً عند كبار السّن والمُدخّنين، وقليلي الحركة.[2]

كيف تظهر العروق

فسيولوجيّاً فإنّ ظهورَ العروق واختفاءَها خاضعٌ لعمليّاتٍ مُعقّدةٍ في جسم الإنسان، مُعتمدةً في ذلك على المُؤثّرات الخارجيّة والداخليّة في الجسم.

طرق لإظهار عروق اليد

إيجابيّات ظهورِ العروق في اليدين

محاذير

تطبيق ما سلف ذكره من الخطوات قد يُشكّل خطراً على المرضى الذين يعانون من:[3]

مُلاحظات

المراجع

  1. ^ أ ب ت ث ج ح خ د ذ ر ز س ش ص gerard tortora, bryan derrickson (2011), anatomy & physiology, asia: john wiley & sons , Page 814-853, Part 2.
  2. ^ أ ب "Bulging Veins in Arms and Hands", vein directory org, Retrieved 8-11-2016.
  3. ^ أ ب ت ث ج ح "Venepuncture", Nursing Times,28-9-2004، Retrieved 8-11-2016.
  4. ↑ "Your Skin and Rosacea", WebMD, Retrieved 8-11-2016.
  5. ↑ Gu P, Xu A (1-3-2013), "Interplay between adipose tissue and blood vessels in obesity and vascular dysfunction.", pubmed, Issue 1, Folder 14, Page 49-58.
  6. ↑ J D Fewings, M J Rand, G C Scroop and others (1-3-1966), "The action of nicotine on the blood vessels of the hand and forearm in man.", PubMed, Issue 3, Folder 26, Page 567-579.