كيف أحافظ على نفسي وأنا حامل طب 21 الشاملة

كيف أحافظ على نفسي وأنا حامل طب 21 الشاملة

الحمل

تعدّ فترة الحمل من أصعب الفترات التي تمرّ بها المرأة؛ وذلك بسبب حدوث تغييرات في الهرمونات، حيث تشعر بالتعب، والهزل، وعدم القدرة على التوازن، كما أنّها تتعرّض لبعض المشاكل الصحيّة مثل: الإصابة بفقر الدم، أو نقص الحديد، أو الإصابة بمشاكل في الضغط، لذلك لا بدّ من الحامل الاعتناء بنفسها، وفي هذه المقالة سنعرّفكم طرق الحفاظ على صحّة الحامل.

طرق المحافظة على صحة الحامل

تناول الخضروات والفواكه

الحصول على الحديد

المحافظة على نسبة الحديد في الجسم، وذلك بتناول الأغذية التي تحتوي على الحديد، أو تناول كبسولات الحديد للحدّ من الإصابة بفقر الدم، والأنيميا، بالإضافة إلى تجنّب الأغذية والمشروبات التي تمنع امتصاص الحديد.

الحصول على فيتامين C

تناول الأطعمة التي تحتوي على فيتامين C، وذلك لأنّه يساعد الجسم على امتصاص الحديد.

شرب الماء

الإكثار من تناول الماء أثناء فترة الحمل للحدّ من جفاف الجسم، وحدوث الإمساك، والحفاظ على السيولة في الدم، والوقاية من ارتفاع ضغط الدم.

تناول حمض الفوليك

تناول الفوليك بشكل منظّم، إذ يدخل في تكوين الحبل الشوكي الخاصّ بالجنين، والأعصاب، حيث يوجد في العدس، والحبوب الكاملة، والخضراوات، ويتمّ تناوله على شكل كبسولات.

الحصول على الراحة

الحصول على فترة كافية من النوم والراحة، من العوامل الضرورية للحدّ من الإصابة بالاكتئاب أثناء فترة الحمل، ولزيادة الشعور بالراحة يمكن الاستعانة بوسادات إضافية.

ممارسة الرياضات الخفيفة

تجنب الأطعمة الضارة

الامتناع عن تناول الأطعمة غير كاملة النضج مثل: الجبن الأزرق، واللحوم غير المطبوخة؛ لأنها تسبّب الإصابة بعدوى السلمونيلا، والحدّ من تناول الأطعمة الحارّة، والمالحة؛ لتجنّب الإصابة بارتفاع ضغط الدم.

تجنب التوتر

التوتّر يسبّب انقباضات في الرحم، ولتخفيف التوتر ينصح بممارسة اليوجا، والاستماع إلى الموسيقى الهادئة، بالإضافة إلى ممارسة تمارين التنفّس.

الامتناع عن التدخين

الامتناع عن التدخين، والحدّ من الجلوس بجانب الأشخاص المدخنين؛ وذلك بسبب آثار التدخين الضارّة على الحامل وعلى الجنين، إذ من الممكن أن يسبّب التدخين الإجهاض، ويمتدّ تأثير التدخين بعد الولادة فمن الممكن أن يصاب الطفل بالربو، أو بارتفاع ضغط الدم في المستقبل.

الابتعاد عن شرب المنبهات

الابتعاد عن شرب المنبهات فشرب القهوة يوميّاً يزيد حالات القلق، والتوتّر لدى الحامل، وينصح باستبدال القهوة بالمشروبات العشبية المهدئة، كالبابونج.