كيف أعرف شهر حملي طب 21 الشاملة

كيف أعرف شهر حملي طب 21 الشاملة

الحمل

الحملُ هو عمليّة حمل الأنثى من الثدييات بجنين أو أكثر داخلَ رحمِها، لمدّة تسعة أشهر من تاريخ آخر دورة شهريّة لها، وتنقسمُ فترة الحمل إلى ثلاثِ مراحل، تمثّلُ المرحلة الأولى الأشهرَ: الأول، والثاني، والثالث، والمرحلة الثانية تمثّل الأشهر: الرابع، والخامس، والسادس، أمّا المرحلة الثالثة، فتمثّلُ الأشهر: السابع، والثامن، والتاسع.

تختلفُ كلّ مرحلة من مراحل الحمل عن الأخرى، حيث يكون احتمال الإجهاض في مراحل الحمل الأولى أكبر، بينما ينمو الجنين في المرحلة الثانية معتمداً على الغذاء الحاصل عليه من أمّه، ويكتمل نموّه في آخر مرحلة، استعداداً للحياة خارجَ الرحم. وتختلف أعراض الحمل من سيّدة إلى أخرى خلال هذه المراحل.

طريقة حساب الحمل قديماً

تعتبر هذه الطريقة بأنّها بدائية وتقديريّة، لتحديد موعد الولادة، والأشهر التي تمّ قطعُها من الحمل، عن طريق استخدام قبضة اليد، وإحكام إغلاقها، واعتبار كلٍّ عظمة بارزة بأنها جبل، وكلّ عظمة منخفضة بأنها تلّ، ثمّ البدْء بالعد من قبضة اليد اليسرى، واعتبار العظام البارزة والمنخفضة بأنّها أشهر، والبدْء من الشهر الذي انقطعت فيه الدورة الشهريّة، وعدّ تسعة أشهر، وبهذه الطريقة يمكن تخمينُ شهر الولادة، ومعرفة المرحلة التي وصلت إليها المرأة الحامل.

حساب شهور الحمل