كيف أعرف الوزن المثالي للطفل طب 21 الشاملة

كيف أعرف الوزن المثالي للطفل طب 21 الشاملة

معادلة الوزن المثالي للأطفال

تختلف مُعادلات الوزن المثالي للأطفال باختلاف أعمارهم، وقد تم وضع ثلاثة مُعادلات مُختلفة لهم كالآتي:[1]

تعقب مؤشر كتلة الجسم

يحدد الطبيب مؤشر كتلة الجسم (بالإنجليزية: Body Mass Index) للطفل خلال زياراته الروتينيّة عند بلوغه سنتين، ويضع الأرقام الّتي يجدها على رسم بياني يقارن بها الطفل مع باقي أقرانه، وبما أنّ الأطفال في حالة نموّ مُستمرّ فإنّ مُقارنة مؤشر كتلة الجسم لهم يتم على الرسم البياني المُخصّص للأطفال، فلا يوجد له مُعادلة ثابتة كما هو الحال للبالغين، وفي الحقيقة هُناك رسم بياني خاصّ للأطفال الذكور وآخر للأطفال الإناث؛ بسبب اختلاف معدّل نموّ كِلا الجنسين وتوزيع الدهون في أجسامهم، ويتم تسجيل القيم الّتي تظهر مع الطبيب في السجل الطبي للطفل على مدار الزيارات الّتي يقوم بها الطفل، ممّا يُساعد الطبيب على تعقُّب نموّ الطفل، ويُعدّ تعقُّب مؤشّر كتلة الجسم مُهمّاً للأطفال والمراهقين المُعرّضين لزيادة الوزن عند بلوغهم، إذ يوجد ارتباط بين مؤشّر كتلة الجسم وتوزيع الدهون في الجسم عند الأطفال والمراهقين.[2]

العوامل التي تؤثر في وزن الطفل

هُناك العديد من العوامل التي من شأنها أن تؤثر في وزن الأطفال المولودين حديثاً، مثل:[3]

المراجع

  1. ↑ Tinning K, Acworth J, "Make your Best Guess: an updated method for paediatric weight estimation in emergencies."، www.ncbi.nlm.nih.gov, Retrieved 24-05-2019. Edited.
  2. ↑ Mary Gavin, "Body Mass Index (BMI) Charts"، kidshealth.org, Retrieved 24-05-2019. Edited.
  3. ↑ Corey Whelan (15-5-2018), "What’s the Average Baby Weight by Month?"، www.healthline.com, Retrieved 24-5-2019. Edited.