كيف أتعلم على الإنترنت طب 21 الشاملة

كيف أتعلم على الإنترنت طب 21 الشاملة

ثورة المعرفة

تعاقبت الأحداث خلال الخمسين سنة الماضية بصورة مذهلة في مجال الحاسوب وتطبيقاته، حيث ظهر الحاسوب في البداية ثم دعمت إمكانياته، وما إن حلّت الثمانينات من القرن العشرين حتّى كان الحاسب الشخصي يحتلّ مكانة الصدارة في الصناعات العسكرية والمدنية وشهدت الأعوام التالية تطوّرات بدأت مع زيادة قدرات الأجهزة وربطها مع بعضها البعض لتكوّن شبكة تستطيع فيها الأجهزة أن تتبادل الملفات، والتقارير، والبرامج التطبيقية، والبيانات، والمعلومات، وساعدت وسائل الاتصالات على زيادة رقعة الشبكة الصغيرة بين مجموعة من الأجهزة ليصبح الاتصال بين عدة شباكات واقعاً ملموساً في شبكة واسعة تسمى (الإنترنت).

شبكة الإنترنت

إنّها شبكة تربط بين ملايين أجهزة الحاسوب في العالم على اختلاف أنظمة التشغيل وتسمح بتبادل النصوص المهجنة بينهما، ومن حيث الضخامة والأهمية فإنّ الإنترنت تأتي على رأس شبكات المعلومات التي تربط بين الحواسيب الشخصية والأجهزة الضخمة المعقدة، لذلك يجب ملاحظة أنّ متصفحات الإنترنت (browsers web) تربط المستخدمين بالإنترنت وتسهل الدخول إلى البيانات التي توجد على حواسيب أخرى في أماكن بعيدة حيث تربط متصفحات الشبكة الحاسبات البعيدة مكانياً وبشكل بعيد المدى يسمح لك أن تقوم بإرسال المعلومات التي تحتاجها إلى جهاز الحاسوب الخاص بك لتطلع عليها.

أهمية الإنترنت في التعليم

يقول ليو كيندز (الإنترنت أصبح يدخل في الفصول وقاعات الدراسة، التقاء تعلم المعارف الجديدة مع تعلم القراءة والكتابة عبر الإنترنت، اكتساب معارف جديدة تسمح بها تقنيات الإنترنت، المهتمين باقتصاديات المعرفة العالمية سيطلب منهم أن يكونوا على استعداد لاستخدام تقنيات شبكات الإنترنت، تبادل الرسائل والمشكلات وتقييم المعلومات بين أصحاب الشأن).

مميّزات شبكة الإنترنت

تتعدّد مميّزات شبكة الإنترنت بما تحويه من خدمات للمستخدمين والتي سنتناولها في هذا المقام لاحقاً، ومن هذه المميزات:

التطبيقات التي تحتويها شبكة الإنترنت

الاتصال والتواصل لتبادل المعرفة: يدخل في هذا التطبيق الكثير من المجالات المتعدّدة والتي من أهمّها:

الوسائط المتعدّدة وتعليم الإنترنت

تزخر الأدبيّات التربويّة الحديثة بالعديد من التعريفات الخاصة بمفهوم برامج الكمبيوتر متعدّدة الوسائط وتتضمّن التعريفات التالية هذه البرامج وعناصرها وإمكاناتها.

تعريف الوسائط المتعددة

خصائص الوسائط المتعددة

تعليم تكنولوجيا الوسائط الفائقة

التعريف بالوسائط الفائقة: مجموعة الطرق والوسائط المختلفة التي تربط صفحات ويب مختلفة في شكل مثيرات متعددة، فقد يكون الرابط عبارة عن نص أو سورة أو مقطع صوتي أو مشهد فيديو.

تشير إلى تصميم الرسالة الكمبيوترية الإلكترونية التي تمكّن القارئ من التشعب إلى شاشات مساعدة للشاشة، التي تُقرأ عند النقر على الفأرة لتصفّح أكثر من رابط وتنتهي بمجرد طباعتها.

خصائص الوسائط الفائقة: