كيف أجعل ابني يحب المذاكرة طب 21 الشاملة

كيف أجعل ابني يحب المذاكرة طب 21 الشاملة

المذاكرة

تعد المذاكرة المهمَّة التي يسعى كثير من الأطفال إلى التهرب منها، ويتعجب الكثير من الآباء والأمهات من ذلك، على الرغم من أن الطفل لا يتهرب من اللعب أومشاهدة التلفاز أوأي من تلك الأنشطة التي يمارسها دوماً، فهل تسألنا لماذا؟ كما يرى أغلب الطلبة أن المذاكرة تحرمه من الكثير من الأمور التي تعد أساسيةً في حياته لذلك تراهم يتهربون منها، في هذا المقال سنناقش كيفية جعل الطفل يحب المذاكرة.

المذاكرة هي تلك العملية التي ينقل بها الفرد المعلومات التي يتعرف عليها، ويحفظها، من الذاكرة قصيرة المدى إلى الذاكرة طويلة المدى، وبهذه العملية يحتاج الفرد إلى إجراء وإضافة المعرفة لتلك المعلومات عن طريق تحليل هذه المعلومات، وتفسيرها، وشرحها وتلخيصها، ليسهل التعامل معها، والاستفادة منها.

خطوات لجعل ابنك يحب المذاكرة

نصيحة

لا بد من التأكيد على أن طريقة تعامل الأم مع المذاكرة لها أكبر الأثر على سلوك طفلها في المدرسة، فاحرصي على أن لا تكوني فظة في موضوع الاهتمام المفرط في المذاكرة، فقد تتسبب بمشاكل نفسية وسلوكية لدى الطفل،فهناك من يرى أن المشكلات المدرسية هي مشاكل عاطفية وليست معرفية، كما أن نظرتنا للمذاكرة هي التي تحبب أو تبغض الطفل بالمذاكرة، فلا تجعلي من المذاكرة قالباً عقابياً تكون سبباً في حرمانه من اللعب أو ممارسة أنشطته الخاصة المحببة، بل لتكن المذاكرة قالباً محبباً من الأنشطة، فليحفظ وهويلعب أو ليدرس وهو مستلقٍ على الأرض.