كيف أرفع مناعة جسمي طب 21 الشاملة

كيف أرفع مناعة جسمي طب 21 الشاملة

تقوية المناعة

جهاز المناعة هو مجموعة من العمليّات الحيوية التي تقوم بها بعض أجهزة وخلايا الجسم لمحاربة الأجسام الغريبة المسبّبة للأمراض التي تهاجمها، والجهاز المناعي له قدرة على تمييز الخلايا السليمة من الخلايا غير السليمة، فيقوم بإبادتها وتخليص الجسم منها. لا يقتصر وجود الجهاز المناعي في جسم الإنسان فحسب وإنّما هو موجود في أجسام الكائنات الحية جميعها، وحتّى اللافقاريات الصغيرة، كالبكتيريا مثلاً، ويكون جهاز المناعة مُقسّماً إلى مراحل تُسمّى بالخطوط، فهناك ما يُسمّى بخط الدفاع الأول، وخط الدفاع الثاني وهكذا، ويتركّز حديثنا في هذا المقال على الجهاز المناعي لدى الإنسان وكيفيّة تقويته ليستطيع مقاومة الأمراض التي تهاجم الجسم بفعالية.

طرق تقوية جهاز المناعة لدى الإنسان

الإنسان طبيب نفسه؛ هذه مقولة نسمعها كثيراً؛ حيث إنّ الإنسان يستطيع أن يقاوم الأمراض التي قد تصيبه من خلال تقوية جهاز مناعته بطرق صحية وسليمة وحتى بعيداً عن الأدوية، فكلّما كان جهاز المناعة أقوى كانت احتماليّة الإصابة بالأمراض أقل، وبالتالي يصبح الإنسان طبيب نفسه.

ومن أهم وأسهل الطرق التي يستطيع الإنسان أن يقوّي جهاز المناعة من خلالها هي الغذاء، فما هي أهم الأطعمة التي تساعد على تقوية جهاز المناعة لدى الإنسان؟

وهناك الكثير من الأطعمة التي ينصح بتناولها للحفاظ على جهاز المناعة وتقويته، وحماية الجسم من الكثير من الأمراض كالأعشاب الطبية، وفول الصويا، والكمون، والقرنفل، ولبن الزبادي، والحبوب الكاملة بأنواعها؛ وهذه جميعها أطعمة في متناول اليد، ويمكن تناولها في مختلف الأوقات؛ فالوقاية خير من العلاج، وكلما كان جهاز المناعة أقوى كانت نسبة الإصابة بالأمراض أقل.