كيف يحدث فقر الدم طب 21 الشاملة

كيف يحدث فقر الدم طب 21 الشاملة

فقر الدم

هو مرض يُصيب الدم، وذلك بسبب نقص تركيز الهيموغلوبين في مستوى الدم بشكل ملحوظ، وإذا حدث فقر شديد في الدم يُسمّى بالأنيميا. يتسبّب فقر الدم بضعف لأجهزة الجسم بسبب نقص في وصول الأكسجين لها، ويُسبّب ذلك الشعور العديد من الأعراض التي سنتطرّق إليها خلال هذا المقال.

أعراض فقر الدم

أسباب فقر الدم

الوقاية من فقر الدم

تعتمد الوقاية من فقر الدم على البرنامج الغذائي للمريض؛ فيجب تناول الفواكه والخضار التي تحتوي على كمية كبيرة من الحديد وحمض الفوليك؛ كاللحوم، والسبانخ، والألبان، وحبوب الصويا، والبيض، وزيت الكبد، والمكسرات، وأخذ الفيتامينات الموصوفة من قبل الطبيب وخاصّةً عند الحمل، وأخذ الاحتياط بإجراء الفحص الطبّي قبل الزواج لمرض الثلاسيميا.

علاج فقر الدم

يتمّ علاج فقر الدم بعد معرفة السبب الرئيسي لنقصه؛ حيث يتمّ علاج المشكلة إن كانت مرضيّةً مثل؛ النزيف أو السرطان، ويتم إعطاء المريض كمية من الحديد على شكل كبسولات، وفيتامين سي؛ الذي يُساعد الجسم على امتصاص الحديد بشكل أسرع، أو يصف الطبيب دواءً تكميليّاً لتنشيط خلايا الدم الحمراء؛ كالأيبوتين والإريثروبويتين، وفي بعض الحالات التي تعاني من فقر الدم الشديد يتم نقل الدم من بنك الدم للمريض.

تمّ اكتشاف علاج جديد لفقر الدم، وذلك عن طريق استخدام الأكسجين العالي الضغط، وتمديد الجسم فيه في حالة فقر الدم بسبب عدم وصول الأكسجين للجسم بشكلٍ كافٍ.