كيف يتم هضم الطعام طب 21 الشاملة

كيف يتم هضم الطعام طب 21 الشاملة

الجهاز الهضمي

يتكوّن الجهاز الهضميّ (بالإنجليزية: Digestive System) من القناة الهضمية، والكبد، والبنكرياس، والمرارة، وتحتوي القناة الهضمية على مجموعة من الأعضاء المجوّفة، والمتصلة معاً، والمتمثلة بالفم، والمريء، والمعدة، والأمعاء الدقيقة، والأمعاء الغليظة، والشرج، وفي الحقيقة تكمن أهمية هضم الطعام والشراب داخل الجهاز الهضميّ، في الحصول على العناصر الغذائية المختلفة من بروتينات، ودهون، وكربوهيدرات، وفيتامينات، ومعادن، ومياه، وفي الواقع يتم تحطيم هذه الأغذية إلى جزيئات صغيرة، ليسهُل امتصاصها واستخدامها لإعطاء الجسم الطاقة، وللنموّ، وإصلاح الخلايا التالفة؛ إذ تتحطم البروتينات خلال الهضم إلى أحماض أمينية، والكربوهيدرات إلى سكريات بسيطة، والدهون إلى أحماض دهنية وغليسرول.[1] وتجدر الإشارة إلى أنّ الهضم الكامل للطعام يحتاج لمدة تتراوح من 24-72 ساعة.[2]

عملية هضم الطعام

فيما يلي توضيح للتسلسل الطبيعي لهضم الطعام من خلال جهود أعضاء الجهاز الهضميّ:

مدة هضم الطعام

يختلف الوقت اللازم لإنهاء عملية هضم الطعام بناءً على عدة عوامل، ومن أهمها ما يلي:[2]

التحكم في هضم الطعام

يتحكم الجهاز الهضميّ ويسيطر على عملية الهضم بمساعدة الهرمونات والأعصاب، وفيما يلي بيان ذلك:[1]

نصائح لتحسين عملية الهضم

يمكن اتباع بعض النصائح للمحافظة على الجهاز الهضميّ صحي وخالٍ من المشاكل، ومن هذه النصائح ما يلي:[2]

المراجع

  1. ^ أ ب ت NIDDK scientists and other experts (1-12-2017), "Your Digestive System & How it Works"، www.niddk.nih.gov, Retrieved 2-5-2018. Edited.
  2. ^ أ ب ت Jayne Leonard (1-10-2017), "Tips for better digestion - how long does it take?"، www.medicalnewstoday.com, Retrieved 2-5-2018. Edited.
  3. ^ أ ب ت ث ج ح خ د ذ Jennifer Robinson (22-8-2016), "Your Digestive System"، www.webmd.com, Retrieved 2-5-2018. Edited.
  4. ^ أ ب ت ث ج Steven Dowshen (1-8-2015), "Digestive System"، kidshealth.org, Retrieved 2-5-2018. Edited.