كيف يتم ذبح الأضحية طب 21 الشاملة

كيف يتم ذبح الأضحية طب 21 الشاملة

الشرائع

شَرَع الله سُبحانه وتعالى على عباده شرائع ينبغي عليهم القيام بها، وأمَرَهم بأوامرَ على سبيل الوجوب، وجعل فعلها فرضاً عليهم والتقصير في أدائِها والقيام بها سَبيلاً لاستحقاق العقوبة، ودعاهم للقيام ببعض الأعمال على سبيل الإباحة دون إلزامٍ لهم بها؛ فمن قامَ بِها لحقَه الأجرُ، ومن لم يفعلها لم يَترتّب عليه إثمٌ أو عقوبة، ومن تِلك الأعمال الأضحية.

تُعدّ الأضحية من الشعائر التي يتمّ ذبحها في أيام عيد الأضحى تَقرُّباً لله سبحانه وتعالى، ومن تعظيم هذه الشعيرة مَعرفة أحكامها، وكيفيّة ذبحها، وحكمها.

معنى الأضحية

الأُضْحِيَة (مفرد)، جمعها أُضْحِيات، وأضاحٍ، والأُضحيَّة؛ ذبيحة وهي: اسم لما يذبح في أيّام النحر بنيَّة التَّقرُّب إلى الله سبحانه وتعالى،[1] أمّا الأضحية في الاصطلاح الشرعي فهي: ما يَذبحُه المسلم من بهيمة الأنعام في أيّام الأضحى بِسبَب العيد؛ تَقرُّبًا إلى الله سُبحانَه وتعالى.[2]

وقت ذبح الأضحية

أول وقت ذبح الأضحية

اتّفقَ أهل الفقه على أنّه لا تَجوز الأضحية قبل طلوع فجر يوم النحر؛ وهـو اليوم العاشـر مـن ذي الحجة، واختلفوا في أول وقت ذبح الأضحية على أربعة أقوال:[3]

آخر وقت لذبح الأضحية

اختَلَف الفقهاء في آخر وقت ذبح الأضحية على أقوال، ويعود سبب اختلافهم إلى اختلافهم في المُراد بالأيّام المعلومات في قول الله سبحانه وتعالى: (وَيَذْكُرُوا اسْمَ اللَّهِ فِي أَيَّامٍ مَّعْلُومَاتٍ)[6]: [3]

كيفيّة ذبح الأضحية

لعمليّة ذبح الأضحية خطوات كالآتي: [8][9]

حكم الأضحية

اتّفق الفُقهاء على مشروعيّة الأضحية غير أنّهم اختَلفوا في حكمها على قولين:[10]

القول الثاني: ذهب الحنابلة والمشهور عند المالكية إلى أنّ الأضحية سنّة مؤكدة، مُستدلّين إلى ما ذهبوا إليه بقول النبي صلى الله عليه وسلم: (إذا رأيتم هلالَ ذي الحجةِ، وأراد أحدكم أن يُضحِّي، فليُمسك عن شعرِهِ وأظفارِهِ)،[13] ووجه استدلالهم أنّ النبي صلى الله عليه وسلم علّق الأضحية على الإرادة، والواجب لا يُعلَّق على الإرادة.

المراجع

  1. ↑ د أحمد مختار عبد الحميد عمر (2008)، معجم اللغة العربية المعاصرة (الطبعة الأولى)، بيروت: عالم الكتب، صفحة 1350، جزء 2. بتصرّف.
  2. ↑ د. امجد الذيابات (1437هـ)، "الفروق الفقهية بين العقيقة والأضحية جمعا ودراسة"، مجلة جامعة طيبة للعلوم والآداب الإنسانية، العدد 9، المجلد 9، صفحة 213. بتصرّف.
  3. ^ أ ب د. وليد خالد الربيع (2003)، من أحكام الأضحية في الفقه الإسلامي، صفحة 11-12. بتصرّف.
  4. ↑ رواه مسلم بن الحجاج، في صحيح مسلم، عن جندب بن عبد الله، الصفحة أو الرقم: 1960، صحيح.
  5. ↑ وزارة الأوقاف والشؤون الإسلامية - الكويت (1427هـ)، الموسوعة الفقهية الكويتية (الطبعة الثانية)، الكويت: دار السلاسل، صفحة 92، جزء 5. بتصرّف.
  6. ↑ سورة الحج، آية: 28.
  7. ↑ رواه ابن عبد البر، في الاستذكار، عن أبي هريرة، الصفحة أو الرقم: 3/574، محفوظ.
  8. ↑ حسام الدين عفانه (ــــ)، المفصّل في أحكام الأضحية، صفحة 137-146. بتصرّف.
  9. ↑ عبد الرحمن بن محمد عوض الجزيري (2003)، الفقه على المذاهب الأربعة (الطبعة الثانية)، بيروت: دار الكتب العلمية، صفحة 652-655، جزء 1. بتصرّف.
  10. ↑ محمد بن ابراهيم الهزاع (2016)، أحكام الأضحية في الفقه الإسلامي، صفحة 9-11. بتصرّف.
  11. ↑ سورة الكوثر، آية: 2.
  12. ↑ رواه أحمد شاكر، في مسند احمد، عن أبي هريرة، الصفحة أو الرقم: 16/120، إسناده حسن.
  13. ↑ رواه مسلم بن الحجاج، في صحيح مسلم، عن أمّ سلمة هند بنت أبي أمية، الصفحة أو الرقم: 1977، صحيح