كم طول الجمل طب 21 الشاملة

كم طول الجمل طب 21 الشاملة

الجمل

الجمل من الحيوانات التي تنتمي إلى فصيلة الجمليّات تحت رتبة شفعيات الأصابع، ويطلق عليه اسم سفينة الصحراء، ويتميز بالكتلة الدهنية الواقعة على ظهره المعروفة باسم السنام، كما يتميز بارتفاع قامته، وطول عنقه، وضخامة جسده، ويتغذى كالحيوانات العشبية على أوراق الشجر، والحشائش، والحبوب، والأغصان اللينة، والثمار، والأعشاب الجافة، والنباتات الشوكيّة.

طول الجمل

يبلغ طول الجمل الكامل في نموه 1.85م عند الأكتاف و2.15م عند السنام، ويرتفع سنامه عن جسمه 76سم، كما تبلغ سرعته في الساعة 65كم، ويبلغ وزنه ما بين 450-650 كغ، ومتوسط عمره يبلغ ما بين 30 إلى 40 عاماً.

جسم الجمل

للجمل أربع أرجل قوية وطويلة ترفع جسده عن حرارة الرمال، وله رأس متوسط الحجم ومستطيل الشكل، وعيناه واسعتان لهما أهداب طويلة وكثيفة على الجفنين، للحفاظ عليهما من أشعة الشمس الحارقة وذرات الرمال، كما يملك حاسة سمع قوية جداً، وأذنين صغيرتين يغطيهما شعر كثيف من جميع الجوانب لحمايتهما من رمال الصحراء.

جسم الجكل مغطى بجلد سميك يكسوه الوبر، ويحفظه من قذائف الرمال اللاسعة وحرارة الشمس، وله سنام هرمي يميز شكله عن جميع الحيوانات، ويخزن الدهون فوق ظهره، حيث يحول هذا الدهن إلى غذاء وماء عند الحاجة، وله أسنان قوية، وفم مبطن من الداخل لتحمل مضغ الأشواك الجافة، وشفتين غليظتين قويتين.

أنواع الجمل

معلومات عامة عن الجمل

فوائد الجمل للإنسان