كم درجة حرارة الطفل الطبيعية طب 21 الشاملة

كم درجة حرارة الطفل الطبيعية طب 21 الشاملة

درجة حرارة الطفل الطبيعية

تبلغ درجة حرارة الطفل الطبيعة ما بين 36 إلى 37.2 سيلسيوس، ولكنها تختلف من طفل لآخر، فعندما تصل درجة حرارة الطفل إلى 37.5 درجة وأعلى تحدث الحمى ويكون هناك ارتفاع لدرجة حرارة الطفل، ولهذا يجب مراقبة الطفل جيداً خاصة قبل بدء الكلام والقدرة على التعبير.

قد تحصل مع الأطفال أمور لا يستطيعون التكلم عنها، ومنها الحرارة فهو لا يستطيع تمييز إذا كانت حرارته مرتفعة، فعند ملاحظة احمرار خدي الطفل أو التعرق الزائد أو ارتفاع حرارة جسم الطفل عند لمسه، فيجب مباشرة قياس درجة حرارته واتخاذ اللازم.

طُرق قياس درجة حرارة جسم الطفل

يتم قياس درجة حرارة الطفل بالطرق التالية:

مخاطر ارتفاع وانخفاض درجة حرارة الطفل

إن ارتفاع درجة حرارة الطفل ليس مرضاً بحد ذاته وإنما هو عرض يُنبئ عن وجود خلل ما في الجسم، ويفضل عند ارتفاع درجة حرارة الطفل إعطاؤه الأدوية التي تحتوي على الباراسيتامول وغسل جسم الطفل بالماء الفاتر وليس البارد، والتخفيف من ملابسه.

درجة حرارة جسم الطفل من أحد أهم الأمور التي يجب مراقبتها، فكما أن ارتفاعها خطر جداً فإن انخفاضها أخطر، فقد يؤدي انخفاض درجة حرارة الطفل دون الـ 36 درجة مئوية إلى الغياب عن الوعي وفقدان التركيز والارتعاش، كما قد يتسبب بتوقف عضلة القلب والوفاة، ويمكن للحرارة أن تنخفض عند التعرض لتيارات باردة والتعرض للبرد الشديد فترة طويلة.