كيف يعمل ضاغط الهواء طب 21 الشاملة

كيف يعمل ضاغط الهواء طب 21 الشاملة

مبدأ عمل ضاغط الهواء

يشبه مبدأ عمله عمل المضخّات من حيث أنّ كليهما قادر على زيادة ضغط المائع ونقله خلال أنابيب، لكن في الضواغط الغازات تضغط فيقل حجمها، أمّا في المضخّات فإنّ السوائل موادّ غير قابلة للانضغاط فتحافظ على حجمها، وينتج عن الضغط قوّة تعمل على نقل السائل من مكان إلى آخر وهذا هو مبدأ عمل مضخّات السوائل.

ضواغط الهواء في المَركبات هي ضواغط محرّك احتراق، تعتمد على الحركة المنتظمة للمكبس للأعلى والأسفل التي من خلالها يدخل الهواء ويتمّ ضغطه داخل الخزان، وبعض الأنواع تعتمد على الأغشية لسحب الهواء وضغطه ومنعه من العودة للخلف والخروج خارج الخزان أثناء عملية الجمع.

تطوّرت صناعة الضواغط في عصرنا الحالي واليوم الضاغط قادر على تخزين غاز بضغط هائل ليكون جاهز للاستخدامات الصناعية.

سعة ضاغط الهواء

يتم تحديد سعة ضاغط الهواء من خلال تحديد كمية الهواء التي يمكن دخولها إلى الخزان مع القدرة على ضغطها لحدّ معيّن، وعادة ما يكون الضغط 690 كيلو باسكال عند درجة حرارة 20 درجة مئوية والرطوبة 38%، وتقاس سعة الضاغط بوحدة م3/ ساعة، وعادة ما يتمّ تضمين اسم الضاغط سعته.

عدد الأجهزة التي يمكن تشغيلها باستخدام الضاغط يعتمد على حجم الغاز الذي يحتاجه كلّ جهاز، فلا يمكن تشغيل عدد من الأجهزة معاً تحتاج إلى حجم غاز أكبر من سعة الضاغط، وفي حال تمّ تشغيل عدد كبير من الأجهزة يفوق قدرة الضاغط يكون ذلك سبباً في تلفه.

أنواع الضواغط الهوائية

تقسم الضواغط بشكل أساسي إلى نوعين هما، ويضم كل صنف عدة أنواع بداخله كالآتي:

الضواغط الحركية Dynamic Compressor

ضواغط الإزاحة الموجبة positive displacement compressor

التطبيقات العلميّة على الضواغط

الاستخدامات للضواغط متعدّدة منها ما هو مألوف لنا مثل: