كيف تكون ثروة طب 21 الشاملة

كيف تكون ثروة طب 21 الشاملة

الثروة

الثروة (بالإنجليزيّة: Wealth) هي الأشياء الملموسة أو غير الملموسة التي تجعل حياة إنسان ما أفضل حالاً، وتشكّل الثروة القيمة النقديّة المتراكمة من المال، ويتمُّ تحقيقها من موارد ملموسة مثل الأراضي والمنشآت، أو موارد غير ملموسة مثل العلامات التجاريّة وحقوق الملكيّة، وتساهم الثروة في توفير الدخل الحالي للأفراد والمنشآت، وأيضاً تمتلك القدرة على توفير دخل مستقبليّ لهم،[١] وتُعرَّف الثروة بأنّها الوفرة الناتجة عن المال أو الممتلكات ذات القيمة، وتعدُّ نوعاً من أنواع الازدهار الماليّ عند الأفراد الذين يُطلق عليهم مسمّى الأغنياء.[٢] من التعريفات الأخرى للثروة هي تخزين أكبر كمية من الأموال، والأشياء الثمينة، وغيرها من الممتلكات ذات القيمة النقديّة.[٣]

كيفية تكوين ثروة

يسعى الكثير من الأشخاص أو المنشآت التي تتكون من أكثر من شخص إلى تكوين ثروة ماليّة؛ لأنّها تساعد على توفير كافة الحاجات سواءً الأساسيّة أو الثانويّة (غير الأساسيّة)، وفيما يأتي مجموعة من النصائح التي تساعد على بناء الثروة الماليّة الشخصيّة:

خصائص الثروة

يتميز مفهوم الثروة بالعديد من الخصائص منها:[٧]

أنواع الثروة

تُقسم الثروة إلى مجموعة من الأنواع من أهمها:[٨]

تشكيل الثروة

تغيّرت مع مرور الوقت الأفكار والمعتقدات حول طبيعة تشكيل الثروة بين الحضارات المتنوعة، فمثلاً امتلك قدماء المصريين نظاماً نقديّاً اعتمد بشكل أساسيّ على القمح، وأيضاً انتشر في معظم الثقافات البشريّة استخدام الملح والأرز بدلاً من الاعتماد على المال، كما استخدمت قبائل الأسكيمو زيت الفقمة لتوفير الوقود للإنارة، أمّا تشكيل الثروات الماليّة فيعود إلى ظهور المعادن الثمينة؛ مثل الذهب والفضة التي ساهمت في بناء الأنظمة الماليّة في العديد من الدول، وأصبحت جزءاً من الثروات القوميّة؛ ممّا دفع علماء ومحلليّ الاقتصاد إلى تعزيز الربط بين العملات المحليّة لدولهم، والاحتياطات الحكوميّة من الفضة والذهب.[٩]

الضريبة على الثروة

الضريبة على الثروة (بالإنجليزيّة: Tax on Wealth): هي الاقتطاعات الضريبيّة التي يتمُّ الحصول عليها من قيمة أملاك الأفراد؛ سواءً أكانت عقاراً ما أو أموالاً منقولة، أو في حال كانت توفر دخلاً لصاحبها مهما كان نوعه عينيّاً أو نقديّاً.[١٠]

أنواع الضريبة على الثروة

تُقسم الضريبة على الثروة إلى أنواع بناءً على نوع أصولها وطبيعة ملكيتها، وفيما يأتي معلومات عن أهم أنواعها:[١١]

مزايا الضريبة على الثروة

تتميّز الضريبة على الثروة بالعديد من المزايا منها:[١١]

عيوب الضريبة على الثروة

توجد العديد من الآراء الاقتصاديّة التي ترفض تطبيق الضريبة على الثروة؛ بسبب بعض العيوب التي تنتج عنها، ومنها:[١١]

المراجع

  1. ↑ "Wealth", Business Dictionary, Retrieved 17-4-2017. Edited.
  2. ↑ "Wealth", Oxford Dictionaries, Retrieved 17-4-2017. Edited.
  3. ↑ "Wealth", Dictionary.com, Retrieved 17-4-2017. Edited.
  4. ↑ Meiko Patton (17-10-2014), "21 Ways to Achieve Wealth and Success"، Entrepreneur, Retrieved 17-4-2017. Edited.
  5. ↑ Jeff Rose (30-9-2015), "9 Ways To Build Wealth Fast (That Your Financial Advisor Might Not Tell You)"، Forbes, Retrieved 17-4-2017. Edited.
  6. ^ أ ب William Artzberger (20-1-2017), "3 Simple Steps To Building Wealth"، Investopedia, Retrieved 17-4-2017. Edited.
  7. ↑ Bhimasen Hantal, "Essay on Wealth: Characteristics and Criticism"، Your Article Library, Retrieved 17-4-2017. Edited.
  8. ↑ "Wealth and liquidity", Economics Online, Retrieved 17-4-2017. Edited.
  9. ↑ "Wealth", Investopedia, Retrieved 17-4-2017. Edited.
  10. ↑ "الضرائب على الثروة – الاستثمار والتمويل"، الأكاديمية العربية البريطانية للتعليم العالي، اطّلع عليه بتاريخ 17-4-2017. بتصرّف.
  11. ^ أ ب ت سهر أبو العينين، الضرائب على الثروة وعلى الأرباح الرأسمالية (أوراق بحث)، مصر: معهد التخطيط القومي، صفحة 5، 8، 9، 10، 11. بتصرّف.