كيف تكون من أهل الجنة طب 21 الشاملة

كيف تكون من أهل الجنة طب 21 الشاملة

طريق الجنّة

وفي استقراء النّصوص الشرعية من القرآن الكريم والسنّة النبوية نجدُ أنّ أسباب تحصيل رضوان الله التي بسببها يُدخِل الله تعالى عباده الجنة كثيرةٌ جداً، ونستعرض في هذا الموضوع أهمّ موجبات دخول الجنّة.

الأسباب العملية التي تقود صاحبها لدخول الجنّة

وتنقسم إلى قسمين: الأعمال التّعبدية، مثل: الصلاة، والصيام، والزّكاة، والحجّ، والعمرة، وأعمال المعاملات الأخرى التي ورد في فضلها نصوص شرعية تحثّ عليها، وتؤكد فضلها، مثل: برّ الوالدين، وصلة الرّحم، وإماطة الأذى، وأمانة البيع وغيرها.[2]

الأعمال التّعبّدية

أعمال المعاملات

ولا شكّ أنّ هذه الأعمال غيضٌ من فيضِ أعمال أخرى كثيرة تأخذ بيدِ أصحابها إلى حيث رضوان الله تعالى ودخول الجنة، مع التّأكيد على أنّ اجتناب المسلم للمحرّمات والمعاصي التي نهى عنها الإسلام، وكذلك التوبة العاجلة الصادقة من كبائر الذنوب، كلّ ذلك سبب عظيم من أسباب استحقاق رحمة الله بدخول الجنّة.[19]

الأسباب القولية التي تقودُ صاحبها لدخول الجنّة

المراجع

  1. ↑ رواه البخاري، في الجامع الصحيح المسند من حديث رسول الله وسننه وأيامه، عن أبي هريرة، الصفحة أو الرقم: 7280 ، حكم الحديث صحيح.
  2. ↑ عبد الكريم زيدان (1421هـ)، أصول الدعوة (الطبعة التاسعة)، بيروت: دار الرسالة، صفحة 41.
  3. ↑ رواه المنذري، في الترغيب والترهيب، عن حنظلة بن حذيم الحنفي، الصفحة أو الرقم: 1/191، خلاصة حكم المحدث: إسناده جيد ورواته رواة الصحيح.
  4. ↑ علي القاري (1422هـ)، مرقاة المفاتيح شرح مشكاة المصابيح (الطبعة الأولى)، بيروت: دار الفكر، صفحة 1409، جزء 4. بتصرّف.
  5. ↑ رواه الألباني، في صحيح سنن ابن ماجه، عن أبي سعيد الخدري، الصفحة أو الرقم: 1404، خلاصة حكم المحدث: صحيح.
  6. ↑ أحمد العسقلاني (1379هـ)، فتح الباري شرح صحيح البخاري، بيروت: دار المعرفة، صفحة 598، جزء 3. بتصرّف.
  7. ↑ رواه ابن حزم، في المحلى، عن أبي هريرة، الصفحة أو الرقم: 7/68، خلاصة حكم المحدث: احتج به، وقال في المقدمة: (لم نحتج إلا بخبر صحيح من رواية الثقات مسند).
  8. ↑ د/ خالد سعد النجار، "بر الوالدين"، WWW.saaid.net، اطّلع عليه بتاريخ 29-10-2017. بتصرّف.
  9. ↑ سورة الإسراء، آية: 23.
  10. ↑ رواه الإمام مسلم، في صحيح مسلم، عن أبي هريرة، الصفحة أو الرقم: 2548، خلاصة حكم المحدث: صحيح.
  11. ↑ رواه الإمام مسلم، في صحيح مسلم، عن أبي هريرة، الصفحة أو الرقم: 1914، خلاصة حكم المحدث: صحيح.
  12. ↑ عبد الرحيم العراقي، طرح التثريب في شرح التقريب، مصر: الطبعة المصرية القديمة، صفحة 304، جزء 2.
  13. ↑ صالح الأطرم (21-7-2014)، "فضل الصدق في التجارة"، شبكة الألوكة، اطّلع عليه بتاريخ 3-11-2017. بتصرّف.
  14. ↑ رواه الإمام الترمذي، في سنن الترمذي، عن أبي سعيد الخدري، الصفحة أو الرقم: 1209، خلاصة حكم المحدث: حسن لا نعرفه إلا من هذا الوجه.
  15. ↑ عمدة القاري شرح صحيح البخاري، محمود العيني، بيروت: دار إحياء التراث العربي، صفحة 288، جزء 12. بتصرّف.
  16. ↑ رواه الإمام مسلم، في صحيح مسلم، عن عبدالله بن عمر، الصفحة أو الرقم: 2580، خلاصة حكم المحدث: صحيح.
  17. ↑ فيصل النجدي (2002م)، تطريز رياض الصالحين (الطبعة الأولى)، الرياض: دار العاصمة للنشر، صفحة 411. بتصرّف.
  18. ↑ رواه الألباني، في سنن أبي داود، عن معاذ بن أنس الجهني، الصفحة أو الرقم: 4777، خلاصة حكم المحدث : حسن.
  19. ↑ محمد التويرجي (1430 هـ)، موسوعة الفقه الإسلامي (الطبعة الأولى)، الرياض: بيت الأفكار الدولية، صفحة 542، جزء 4.
  20. ↑ محمد الشوكاني (1413هـ)، نيل الأوطار (الطبعة الأولى)، مصر: دار الحديث، صفحة 26، جزء الرابع. بتصرّف.
  21. ↑ رواه ابن العربي، في عارضة الأحوذي بشرح صحيح الترمذي، عن معاذ بن جبل، الصفحة أو الرقم: 2/369، خلاصة حكم المحدث: ثابت صحيح من طرق كثيرة.
  22. ↑ عبدالمجيد الدهيشي (29-6-2013)، "فضل الذكر"، شبكة الألوكة، اطّلع عليه بتاريخ 7-11-2017. بتصرّف.
  23. ↑ رواه ابن ماجه، في حاشية السندي على سنن ابن ماجه، عن أبي هريرة، الصفحة أو الرقم: 3807، حكم الحديث صحيح.
  24. ↑ سورة البقرة، آية: 201.
  25. ↑ محمد الأندلسي (1993)، البحر المحيط (الطبعة الأولى)، بيروت: دار الكتب العلمية، صفحة 113-114، جزء 2. بتصرّف.
  26. ↑ رواه محيي الدين أبو زكريا النووي، في خلاصة الأحكام في مهمات السنن وقواعد الإسلام، عن بعض أصحاب النبي صلى الله عليه وسلم، الصفحة أو الرقم: 1/443، خلاصة حكم المحدث: إسناده صحيح.
  27. ↑ عبد الرحمن السيوطي (1424هـ)، قوت المغتذي على جامع الترمذي، مكة المكرمة: جامعة أم القرى، صفحة 732، جزء 2. بتصرّف.
  28. ↑ رواه الألباني، في صحيح سنن أبي داود، عن عبدالله بن عمرو، الصفحة أو الرقم: 1464 ، خلاصة حكم المحدث: حسن صحيح.