-

كيف تكون مخلصاً لله تعالى

(اخر تعديل 2024-09-09 11:28:33 )

استحضار وجود الله تعالى

يجب الحرص على استحضار وجود لله تعالى، فلا تخفى عليه خافية في الأرض ولا في السماء، وهو غني عن الشرك به، لذلك لا بُدّ من الحرص على سريّة بعض الأعمال بين العبد وربّه، والتي تتمثّل بالصدقات، والأذكار، والصلاة، والصيام، حيث تقود هذه الأعمال إلى تنمية روح الإخلاص لدى الإنسان.[1]

إحسان النية وإحسان العمل

يجدر بالمؤمن إحسان النيّة، وطلب رضوان الله تعالى في جميع العبادات، حيث يكون الإخلاص بإحسان النيّة في الأعمال، والأقوال، وكلّ ما يتمّ التقرّب به إلى الله تعالى، ويكون الهدف من وراء ذلك هو الرغبة في الثواب، والخوف من عقاب الله تعالى، وطلب مرضاته، فلا يجوز إشراك أحد معه في هذه الأعمال، كما يجب الابتعاد عن الرياء، والسمعة، والشهرة، كما ينبغي البعد عن أيّ مكاسب دنيويّة من مال، أو مكانة عند الناس، وكذلك عدم الاغترار بالمظاهر الخادعة.[2]

توحيد الله تعالى

يُعتبر توحيد الله تعالى العامل الأساسي للإخلاص في عبادته، ولذلك يجب التحقّق من توحيد الله تعالى، فعندما يوّحد الإنسان ربه، ويعبده، ويستعين به، وينتظر الخير منه، ويوقن بأنّ الناس لا يملكون النفع أو الضرر، وبالتالي يجب المداومة على توحيد الله وعبادته للإخلاص له، حيث جاء في الحديث النبوي الشريف: ((أخلِص دينَكَ ، يَكْفِكَ القليلُ منَ العَملِ))[3].[1]

ثمرات الإخلاص

يجني المؤمن بإخلاصه لله تعالى ثماراً عظيمةً منها:[4]

  • يُمثّل الإخلاص مصدراً عظيماً للرزق، ونيل الحسنات.
  • يُنجي الإخلاص من عذاب الله وعقابه.
  • يريح الإخلاص نفوس الأشخاص بإبعادهم عن الرياء.
  • يُنجّي الإخلاص من حرمان الأجر، ونقصانه، فالله سبحانه وتعالى لا يقبل إلّا العمل الذي يبتغي وجهه، ومرضاته.
  • يرفع من منزلة العمل الصغير حتّى يتساوى بمرتبته مع أعمال كبيرة، حيث إنّ الرياء يُحقّر من العمل لو كان كبيراً، ويجعله عند الله هباءً منثوراً.
  • يُنقّي الإخلاص القلوب من الأحقاد والأغلال، ويُسهم في قبول الأعمال، وتحقيق أعلى الدرجات.
  • يخلّص النفس من الكرب والهمّ.

المراجع

  1. ^ أ ب د. أحمد الفرجابي (19-12-2013)، "أشعر أن عبادتي روتينية بلا إخلاص، كيف أكون مخلصة فيها لله؟"، www.consult.islamweb.net، اطّلع عليه بتاريخ 8-11-2018. بتصرّف.
  2. ↑ عبداللطيف محمد بدر (12-3-2016)، "الإخلاص لله عز وجل"، www.alukah.net، اطّلع عليه بتاريخ 8-11-2018. بتصرّف.
  3. ↑ رواه أحمد شاكر، في عمدة التفسير، عن معاذ بن جبل، الصفحة أو الرقم: 1/592 ، صحيح.
  4. ↑ أمير بن محمد المدري, "مع الإخلاص والمخلصين"، www.saaid.net, Retrieved 8-11-2018. Edited.