كيفية الحساب يوم القيامة
حساب المؤمنين
حساب المؤمن يوم القيامة هو حساب عرض، فيسأل عن كلٍ من عمله وعلمه، وعمّا أنعمه الله عليه من النعم، فتكون إجابته بما تثبت به حجته، وينشرح صدره، ويديم عليه نعم الله، وحين تُعرض ذنوبه عليه فإنه يقرّ بها، فيسترها الله عليه، ثم يتجاوز عنه، والمؤمن لا يدقق عليه في الحساب ولا يُناقش ولا يحقق معه، أما كتابه فيأخذه بيمينه، ويذهب إلى الجنّة مسرورًا، وما ذلك إلّا لنجاته من العذاب، وفوزه بالثواب.[1]
حساب الكافرين
حساب الكفار ومن شاء الله من عصاة الموحدين هو حساب مناقشة، وحسب كثرة ذنوبهم يطول حسابهم ويعسر، أما العصاة من الموحدين فإن الله يدخل من يشاء منهم النار إلى أمد، ثم يخرجهم منها إلى الجنة إلى الأبد.[1]
مواقف الحساب
من مواقف الحساب:[2]
- عرض أعمال العباد على أنفسهم، قال تعالى: (يُنَبَّأُ الْإِنْسَانُ يَوْمَئِذٍ بِمَا قَدَّمَ وَأَخَّرَ).[3]
- إعطاء العبد كتابه، والقول له: حاسب نفسك، فإن أُعطي كتابه بيمينه فهو سعيد، وإن أُعطي بشماله فهو شقي، وكتابه هذا محفوظ فيه جميع عمل ابن آدم.
- إحضار الشهود، ومنهم أعضاء العبد، والملائكة، والرسل، وأمة محمد عليه الصلاة والسلام.
- وزن الأعمال، فتوزن حسنات المؤمن وسيئاته، حتى يتبين مقدار عمله، في حين توزن أعمال الكفّار لتقام الحجة عليهم، ويوبخون ويقرّعون عليها.
يوم الحساب
إن اليوم الآخر هو يوم واحد، لكن مقداره خمسون ألف سنة، قال تعالى: (تَعْرُجُ الْمَلَائِكَةُ وَالرُّوحُ إِلَيْهِ فِي يَوْمٍ كَانَ مِقْدَارُهُ خَمْسِينَ أَلْفَ سَنَةٍ).[4]وهو يوم يسير على المؤمنين، وعسير وطويل على الكافرين، والتعمق في التفكير بهذا اليوم هو من باب التنطع، وعلى المسلم أن يُسلّم بالأمور الغيبية ويأخذها على ظاهر معناها دون التعمق بها، أو محاولة قياسها بأمور الدنيا، فهي ليست مثلها، وإن كانت تشاركها في أصل المعنى، ولكن الفرق بينهما عظيم، ولا يدرك كنه ما ورد فيه من أنواع العقاب أو الثواب في هذه الحياة.[5]
المراجع
- ^ أ ب "أنواع الحساب يوم القيامة"، الإسلام سؤال وجواب، اطّلع عليه بتاريخ 20-11-2018. بتصرّف.
- ↑ د. أمين بن عبدالله الشقاوي (21-12-2011)، "موقف الحساب"، شبكة الألوكة، اطّلع عليه بتاريخ 21-11-2018. بتصرّف.
- ↑ سورة القيامة، آية: 13.
- ↑ سورة المعارج، آية: 4.
- ↑ محمد بن صالح العثيمين (11-1-2007)، "هل يوم الحساب يوم واحد؟"، طريق الإسلام، اطّلع عليه بتاريخ 21-11-2018. بتصرّف.