كيفية الدعوة الى الله طب 21 الشاملة

كيفية الدعوة الى الله طب 21 الشاملة

الدّعوة إلى الله

الأصل الأول الذي وُجد لأجله الإنسان في الحياة الدنيا هو عبادة الله سبحانه وتعالى، وتوحيده دون غيره من المخلوقات، فقد قال: (وَمَا خَلَقْتُ الْجِنَّ وَالْإِنسَ إِلَّا لِيَعْبُدُونِ)،[1] والطريق إلى عبادة الله -سبحانه وتعالى- يكون عن طريق الدعوة إلى الإيمان به، لمن أشرك به أو كفر بوجوده، ليعلم أنّ الكُفر أو الشِّرك به باطل، وأنّ الحقّ يكون في اتّباع ما أمر به الله تعالى، وترك ما كان يعبد الناس من أصنام وأوثان من دون الله، والدعوة تكون بالحكمة والموعظة الحسنة وتبادل الأدلّة بالمنطق؛ لتبيين الحقّ ودحض الباطل، قال الله تعالى: (ادْعُ إِلَى سَبِيلِ رَبِّكَ بِالْحِكْمَةِ وَالْمَوْعِظَةِ الْحَسَنَةِ وَجَادِلْهُمْ بِالَّتِي هِيَ أَحْسَنُ إِنَّ رَبَّكَ هُوَ أَعْلَمُ بِمَنْ ضَلَّ عَنْ سَبِيلِهِ وَهُوَ أَعْلَمُ بِالْمُهْتَدِينَ)،[2] فينبغي أن تكون الدعوة كما أمر الله -تعالى- بالحكمة والموعظة الحسنة، فما هي كيفيّة الدعوة إلى الله؟

معنى الدَّعوة إلى الله

للدعوة عدّة معانٍ لغةً واصطلاحاً حسب المراد منها، وفيما يأتي بيان ذلك:

كيفيّة الدّعوة إلى الله

تتنوع الوسائل والأساليب والكيفيات التي يمكن للداعية أن يدعو بها إلى دين الله تعالى، وينشره بين الناس، وهي على النحو الآتي:[5]

أساليب الدعوة إلى الله

الأساليب التي ينبغي اتّخاذها في الدعوة إلى الله تعالى، هي كما يأتي:[5]

المراجع

  1. ↑ سورة الذاريات، آية: 56.
  2. ↑ سورة النحل، آية: 125.
  3. ↑ "تعريف ومعنى دعوة"، www.almaany.com، اطّلع عليه بتاريخ 24-12-2017. بتصرّف.
  4. ↑ محمد بن عبد الرحمن بن عبد الله المرحوم (19-11-2016)، "تعريف الدعوة لغةً واصطلاحاً"، www.alukah.net، اطّلع عليه بتاريخ 24-12-2017. بتصرّف.
  5. ^ أ ب عبد القادر بن فالح الحجيري السلمي، "أساليب الدعوة إلى الله"، www.saaid.net، اطّلع عليه بتاريخ 24-12-2017. بتصرّف.
  6. ↑ رواه مسلم، في صحيح مسلم، عن معاذ بن جبل، الصفحة أو الرقم: 19، صحيح.
  7. ↑ سورة الأحزاب، آية: 23.
  8. ↑ رواه مسلم، في صحيح مسلم، عن جابر بن عبد الله، الصفحة أو الرقم: 1218، صحيح.