طريقة فحص العسل طب 21 الشاملة

طريقة فحص العسل طب 21 الشاملة

العسل

يعتبر العسل من أشهر أصناف الطعام ذات المصدر الحيواني، حيث ينتجه النحل من رحيق الأزهار، والعسل من الأغذية التي تعتبر شفاءً للكثير من الأمراض، وقد ورد ذكر فوائده العظيمة في القرآن الكريم والسنّة النبوية المطهرة، حيث يقول الله سبحانه وتعالى : (يَخْرُجُ مِنْ بُطُونِهَا شَرَابٌ مُخْتَلِفٌ أَلْوَانُهُ فِيهِ شِفَاءٌ لِلنَّاسِ) { النحل: 69 }.

العسل لذيذ الطعم جداً، وشديد الحلاوة، وتوجد منه أنواعٌ كثيرة، مثل عسل السدر، والعسل الأبيض، والعسل الأسود، وغيرها، وهو من أغذية الجنّة، التي أعدها الله سبحانه وتعالى لعباده المؤمنين.

القيمة الغذائيّة للعسل

يعتبر العسل من أغنى مصادر الغذاء بالمواد المفيدة، حيث يحتوي على الكربوهيدرات، والسعرات الحراريّة، والسكر الطبيعي الّذي يتكوّن من الجلوكوز والفركتوز، والماء، والعديد من العناصر المعدنيّة والفيتامينات ومضادات الأكسدة، وحبوب اللقاح والبروتينات، حيث يحتوي على فيتامين ب 6، والنياسين، والريبوفلافين، والثيامسن، والنحاس، والحديد، وحمض البانتوثنيك، والحديد، والبوتاسيوم، والفسفور، والمنغنيز، والصوديوم، والمغنيسيوم، والزنك، والأحماض الأمينية، والريبوفلانيد، ومضادات حيوية طبيعية، والعسل خالٍ من الكوليسترول، وخالٍ من الدهون.

فوائد العسل

للعسل فوائد عظيمة، من أهمّها ما يلي :

طريقة فحص العسل

نظراً لمحاولة الكثير من الأشخاص بيع العسل المغشوش، يوجد أكثر من طريقة لفحص العسل، وتمييز عسل النحل الطبيعي عن المغشوش، وذلك بالطرق التالية :