-

كيفية الإحرام للعمرة في الطائرة

(اخر تعديل 2024-09-09 11:28:33 )

تعريف الميقات

جاء تعريف الميقات في اللغة بأنّه: الوقت المضروب للفعل، ويفسّر ذلك أيضًا ما جاء في قوله تعالى: (وَإِذَا الرُّسُلُ أُقِّتَتْ)،[1] فأُقّتت أي: جعل لها وقت واحد للفعل في القضاء بين الأمة. وقيل: جمعت لوقتها يوم القيامة. وقال تعالى: (إِنَّ الصَّلَاةَ كَانَتْ عَلَى الْمُؤْمِنِينَ كِتَابًا مَوْقُوتًا)،[2] أي موقتا مقدرا، أما في الشرع فالمواقيت تعني: جمع ميقات والميقات ما وقت به أي حدد من زمان، كمواقيت الصلاة، أو مكان كمواقيت الإحرام، ويقال: المواقيت جمع وقت على غير القياس، يقال: وقت الشيء بوقته ووقته: إذا بين حده والتوقيت،[3] وعن مواقيت الحج والعمرة قال ابن عباس رضي الله عنه: (وقَّتَ رسولُ اللَّهِ صلَّى اللَّهُ علَيهِ وسلَّمَ لأَهْلِ المدينةِ ذا الحُلَيْفةِ، ولأَهْلِ الشَّامِ الجحفةَ، ولأَهْلِ نجدٍ قَرنًا، ولأَهْلِ اليمنِ يَلملمَ، قالَ: هنَّ لَهُم ولمن أتى علَيهنَّ مِمَّن سواهنَّ، لمن أرادَ الحجَّ والعمرةَ، ومن كانَ دونَ ذلِكَ من حيثُ بَدا حتَّى يبلُغَ ذلِكَ أَهْلَ مَكَّةَ).[4]

كيفيّة الإحرام للعمرة في الطائرة

وقت الإحرام

يُحرم المعتمر أو الحاج الذي يركب الطائرة إذا حاذى الميقات، ويجوز له أن يُحرم قبل الميقات بقليل حتى يحتاط من سرعتها فلا يجتاز الميقات دون إحرام، فيلبس ثياب الإحرام ويعقد النية آنذاك ولا يجوز له أن يتأخّر حتى تهبط الطائرة لكن يجوز له الاستعداد قبل ذلك في البيت أو المطار بالاغتسال ولبس ملابس الإحرام وعند اقترابه من الميقات ينوي ويُحرم فالإحرام هو نيّة الدخول في النّسك وليس الاغتسال ولبس ملابس بحد ذاتها، فيعقد المعتمر النيّة متى ما مرّ من الميقات، وهذا ما قال به ابن باز وابن عثيمين رحمهما الله.[5]

مكان الإحرام

إنّ من الواجب على من أراد العمرة عن طريق الطائرة أن يغتسل ويرتدي ملابس الإحرام قبل أن يمرّ بالميقات سواء أقام بذلك في مدينته قبل أن نُتقلع الطائرة، أم في المطار، ولا يجوز للمعتمر تأخير خلع المخيط حتى نزوله ما دام قادراً على خلعه في الطائرة أو قبل صعودها ولبس ملابس الإحرام، وهذه الأفعال ليست إحراماً.[5]

المراجع

  1. ↑ سورة المرسلات، آية: 11.
  2. ↑ سورة النساء، آية: 103.
  3. ↑ إيمان بنت محمد القثامي (17_5_2014)، "تعريف الميقات لغة وشرعا"، alukah، اطّلع عليه بتاريخ 26_2_2018. بتصرّف.
  4. ↑ رواه الألباني، في صحيح النسائي، عن عبدالله بن عباس، الصفحة أو الرقم: 2656، صحيح.
  5. ^ أ ب مركز الفتوى (19/4/2011)، "من أين يحرم القادم للعمرة جوا"، islamweb، اطّلع عليه بتاريخ 27_2_2018. بتصرّف.