كيفية تثبيت الوزن طب 21 الشاملة

كيفية تثبيت الوزن طب 21 الشاملة

يعاني أشخاص كثيرون من زيادة الوزن؛ فكثيرٌ منّا قد يصل إلى الوزن المثالي بعد عناءٍ من ممارسة الرّياضة، أو عن طريق حميةٍ غذائيّة قويّة، ولكن الصعوبة والتحدّي الأكبر هو الحفاظ على الوزن، ولذلك سنذكر لكم في هذا المقال أسباب زيادة الوزن، وطرق تثبيته.

أسباب زيادة الوزن

أسباب طبيّة

ومن هذه الأسباب: الاضطرابات الإفرازيّة وذلك ينتج من خمول الغدّة الدرقيّة، وتتسبّب في زيادة الوزن نتيجة زيادة نسبة الجلوكوز بالدّم، ولا بدّ من إجراء فحصٍ للتأكّد من وجودها من عدمه، ولهذه الأسباب علاج منتشر وسهل إيجاده، وهناك الكثير من الأدوية الطبيّة الّتي تساعد في زيادة الوزن؛ كأدوية منع الحمل، وأدوية علاج السكّر، ويجب التحدّث مع الطبيب لتجنّب الآثار الجانبيّة النّاتجة عن الأدوية.

أسباب نفسيّة

ومن الأسباب النفسية الّتي تسبّب زيادةً في الوزن: الكآبة، وقلّة النوم؛ فيكمن تأثير الكآبة عن طريق مادّة تفرز في الجسم تساعد على الشهيّة والمزاج في الدّماغ؛ فعندما يكون هناك اضطرابات في إفراز المادّة يحدث تغيّر في الشهيّة، وتسبّب الكآبة أيضاً العزلة وقلّة النشاط والتوتّر لدى البعض، وذلك يدفعهم لتناول الكثير من الطعام، ولا يشعرون بمقدار ما يتناولونه. وتعدّ قلّة النوم من مسبّبات زيادة الوزن؛ لأنّ قلّة النوم تعيق حركة الهرمون الطّبيعي ممّا يزيد الشهيّة، كما أنّ قلّة النوم تجعل الجسم يفرز مادة مقاومة للأنسلوين ممّا يجعله في حاجة شديدة للسكريّات.

أسباب تنظيميّة

نستطيع الحفاظ على ثبات الوزن ومحاربة السّمنة والنّحافة عن طريق تمييز ما نتناوله من طعام، ومعرفة ما يحتويه من فوائد وأضرار، وهناك الكثير من الأسباب التي نتحكّم بها نحن، ونستطيع من خلال تجنّبها المحافظة على وزننا ليكون صحيّاً ومثاليّاً. ومن هذه الأسباب:

طرق تثبيت الوزن