كيف تتخلص من ضغوط العمل طب 21 الشاملة

كيف تتخلص من ضغوط العمل طب 21 الشاملة

مقدمة

من منّا لا يتعرّض في حياته اليومية إلى الضغط والكبت والخنق، ومن منا لم يواجه خلال أوقاته الكثير من المواقف العصيبة، وكلها تصب في مضخة واحدة، حيث إنّ الضغوط التي تلاحقك من كل اتجاه، ما هي إلّا ضريبة وثمن لنجاحك في عملك، أو حتىّ النجاح في أي شيء من الأشياء، فإنّ كل ما في الحياة له ثمن، وثمن النجاح هو العمل، فنجاحك في عملك أو في دراستك لا يأتي بالتمني، إنما يأتي بالعمل وبالكد والجد والاجتهاد، ويأتي عن طريق تخطيطك السليم والمتواصل لإنجاح حياتك على أسس مدروسة، فكل هذا يحتاج إلى الصبر والهدوء والمثابرة، لذلك يكفي بعض الحكمة للتعامل مع تلك الضغوط؛ كي لا نخسر كل شيء، في حال معرفتك في كيفيّة مواجهة هذه الضغوط.

من البديهي أن كل من يحاول أن يختلف أو يتميز عن الآخر، تلاحقه الكثير من الضغوطات سواء كان رجلاً أو امرأة أو حتى شاباً، فكل من يسعي لتحسين علمه وعمله وقدراته، يواجه الكثير من الضغوط النفسية والاجتماعية والاقتصادية من حوله، فكلّها تصبّ في منحنى واحد، تجعله يفقد السيطرة على أعصابه، لكن من يسعي بتميزه الفكري وحبه لتطوير ذاته، يحوّل السلبيات التي تواجهه إلى إيجابيات تدفعه نحو التمكن من عمل جاد؛ يحقق له الأهداف المنشودة والتي يسعى إليها.

في المقابل هناك الكثير من الأشخاص غير المجتهدين وغير الطموحين لا يهتمّون في أن يصلوا للمراتب العليا، أو حتّى يصلوا لدرجة التفكير في تحسين ذاتهم من خلال التقدم أو المواجهة في العمل، فنجد هؤلاء ينهارون مباشرة أمام الضغوطات التي تواجههم، فيرون أن السبيل في التخلص من هذه الضغوطات هو ترك مجال العمل والانسحاب بكل بساطة، للبحث عن أماكن عمل لا يوجد بها ضغوطات معتقدين في أنفسهم أنهم تَغلبوا على تلك المشاكل، حيث يرونها دائماً في نهاية المطاف، ولكن تلك الاعتقادات ما هي إلا وهم عارٍ من الصحة، فلا يوجد عمل بلا ضغوطات، فيتساءل الكثيرون، كيف يمكننا التخلص من الضغوط؟ وما الذي يجب أن نفعله؟

قبل أن نجيب عن تلك التساؤلات، سنأخذكم في جولة صغيرة حول ماهية الضغوط؟ وما أنواعها؟ وما أسبابها؟ وكيف يمكن أن نتخلص من تلك الضغوط القاتلة لأحلامنا؟، ضغط العمل ينتج عادة من خلال ممارسة زيادة في عدد ساعات العمل بتواصل مستمر، أو مواجهات حادة بين المسؤول والعامل، أو حتى مشاكل شخصية ناتجة عن ضغوط اجتماعية ونفسية واقتصادية، فتلك تسبب أزمات ضاغطة على الفرد، وهناك إحصاءات تشير إلى أنّ 82% من الأفراد العاملين يعانون من ضغوط العمل، وأن أكثر من نصف العدد يعانون من ضغوط شديدة جداً.

أنواع ضغوط العمل

تُصنف ضغوط العمل إلى نوعين هما:

أسباب ضغط العمل

هناك الكثير من الأسباب التي أَرجَعَ إليها الباحثون الضغوط النفسية، والمشاكل التي يعانون منها معظم الموظفين، وتلك الأسباب:

أعراض ومظاهر ضغط العمل

نتيجة تلقائية لتلك الأسباب التي عرضناها، تبرز عدد من المظاهر والأعراض التي يعاني منها الموظف، حيث إنّها لا تقتصر على حياته المهنية، بل تمدد على المستوى الشخصي، ومن تلك الأعراض:

كيف يمكنك التخلص من ضغوطات العمل المستمرة

لحل تلك الأزمات والاشكاليات التي تواجه الموظف وتَعُوق نجاحه بالشكل المطلوب، سنضع لك خطوات تخلصك من تلك الضغوط وينبغي اتباعها: