كيفية زراعة الفلفل الحار طب 21 الشاملة

كيفية زراعة الفلفل الحار طب 21 الشاملة

الفلفل الحار

للفلفل الحار مكانة مهمّة في الأطباق العالميّة، فهو يستخدم ليعطي نكهةً مميّزة وحادّة للطعام، كما يستخدم في تحضير بعضِ الأطباق، وينمو في العديد من المناطق في العالم وخاصةً المعتدلة، فتعدّ الصين والمكسيك وتركيا أكثر الدول المصدّرة له. وينتمي الفلفل الحارّ لعائلة الباذنجانيّات (بالإنجليزيّة:Solanaceae)، وهو من الخضراوات ذات الأهميّة الغذائيّة نظراً لاحتوائه على البروتينات والمعادن والدهون، وتستخدم بذور الفلفل الحارّ كعلف للحيوانات. ويهتمّ الكثيرون بزراعة الفلفل الحارّ في حديقة المنزل أو في أرضٍ واسعةٍ لغرضِ الإنتاج والبيع، ويجب مراعاة بعض الخطوات والمعايير الهامّة لضمان نجاحِ زراعةِ هذا المحصول.[1]

كيفية زراعة الفلفل الحار

يتبع المزارع مجموعة من الخطوات التحضيريّة لإنتاج الفلفل الحارّ، ويتعرف أهمّ المراحل التي يجب تنفيذها قبل وأثناء وبعد عمليّة الزراعة، لتساعده على الحصول على منتج خالٍ من العيوب، وتزيد من كميّة الإنتاج، وتأتي هذه المراحل على النحو الآتي:

متطلبات زراعة الفلفل الحار

قبل البدء بزراعة الفلفل الحارّ، لا بدّ من معرفة المتطلبات الزراعيّة التي يحتاجها الفلفل لينمو بشكلٍ سليم، ومن أهم هذه المتطلبات:[5]

أمراض تصيب الفلفل الحار

يتعرّض الفلفل لبعض الأمراض والحشرات التي تؤدّي لهلاك المحصول، وفيما يأتي ذكر أهمّ هذه الإصابات وطرقق مكافحتها:[2]

المراجع

  1. ↑ Yu Zou, Kun Ma, Mixia Tian (2015), Chemical composition and nutritive value of hot pepper seed, Brasil: Food Science and Technology, Page 659. Edited.
  2. ^ أ ب ت م.لؤي جريسات، م.مجد اللوزي، م.طارق شنطاوي، وآخرون (2007)، لدليل الفني لمحصول الفلفل الحلو والحار، الأردن : وزارة الزراعة، صفحة 16،17،34،35،37،42،43،44،48. بتصرّف.
  3. ^ أ ب ت "Ultimate Guide to Growing Super Hot Peppers", pepperhead.com,23-4-2018، Retrieved 30-5-2018. Edited.
  4. ↑ صبحى درهاب (2004)، الفلفل، مصر: مركز البحوث الزراعية، صفحة 13،14. بتصرّف.
  5. ↑ (2014), Sweet & Hot Pepper Production Guideline, South Africa: Starke Ayres, Page 2،3. Edited.