كيفية زراعة الدلاع طب 21 الشاملة

كيفية زراعة الدلاع طب 21 الشاملة

مقدمة

يعتبر الدلاع "البطيخ الأحمر" من أهم الفواكه المدرة للبول، ويعمل على تنشيط الكلى وإزالة الحصوات منها، كما أنّ ه فاكهة محببة لدى الكثيرين، خاصة في فصل الصيف.

الدلاع -البطيخ أحمر- ينمو على الكروم مع أوراق مجعدة كبيرة. هذه الكروم تفضّل الحرارة وسوف تنمو بصورة جامحة عند زراعتها دون الحاجة إلى الكثير من الاهتمام.

الاستعدادات لزراعة الدلاع

المناخ وحده هو من يقرر ما إذا كان زرع بذور أو شتلات البطيخ قد حان. وعادة تحتاج بذور البطيخ لنموها درجة حرارة أكثر من 70 درجة، وإذا كنت تعيش في منطقة ذات مناخ بارد؛ فإنه قد يكون من المنطقي أن تبدأ زراعتها في الداخل قبل انتهاء موسم الصقيع ببضعة أسابيع، لذلك عليك أن تكون قادراً على الحصول على الشتلات في بداية موسم النمو. خلاف ذلك إذا كنت تخطط لزرع البذور مباشرة في الأرض فسوف يكون ذلك جيداً بعد انتهاء الصقيع عندما تكون درجة الحرارة قد حافظت على ثباتها لفوق 70 درجة.ويمكنك الحصول على بذور وشتلات البطيخ من المشاتل في أوائل الربيع، أو من المتاجر المخصصة للزراعة في منطقتك.

الدلاع يحتاج إلى تربة خصبة وقادرة على تصريف المياه الزائدة بشكل جيد. ولتحديد ما إذا كانت التربة قادرة على التصريف بما فيه الكفاية؛ فإن ذلك يتحدد بعد هطول الأمطار الغزيرة، فإذا كنت ترى البرك في التراب؛ فإن التربة لا تصرف المياه بما فيه الكفاية. ولتعطيك التربة نتائج أفضل في المحصول احرص على إثرائها بالسماد.إن أفضل تربة لنمو البطيخ هي التربة الغنية بالهيدروجين بنسبة 6.0 إلى 6.8 كما يجب اختبار نسبة الهيدروجين في التربة، فإذا كانت منخفضة يجب تدعيمها إلى الحد المطلوب، وذلك بإضافة المركبات الخاصة والتي تباع في المتاجر الزراعية المتخصصة، أما إذا كانت نسبة الهيدروجين مرتفعة فعليك إنقاصها إلى الحد المعقول والذي يسمح بزراعة البطيخ.

غرس نباتات الدلاع

ويتعين عليك الحفاظ على جفاف أوراق الشجر والفواكه. ويمكنك وضع الفاكهة على قطعة نظيفة من الخشب، أو على حصاة ملساء كبيرة أو طوب، وذلك لرفعها عن المياه.في الأيام الحارة جداً سوف تلاحظ ذبول المحصول، حتى لو كانت التربة رطبة، وسوف تلاحظ هذا الترهل على المحصول في المساء بعد يوم حار بالرغم من ريها بشكل جيد.ويمكن زيادة حلاوة ثمار الدلاع من خلال سقيها لمدة أسبوع قبل الحصاد، ومع ذلك، لا تفعل هذا إذا كان يسبب الذبول للمحصول. يتم حصاد هذا المحصول مرة واحدة، وبعد حصاد القطفة الأولى عد إلى طريقة ري المحصول بشكلها المعتاد، وذلك لتمكين المحصول الثاني لينمو بشكل جيد من جديد.

حصاد الدلاع

لاختبار نضج الدلاع قم بالضرب عليه بكف يدك ضربة قوية؛ فإذا أحدثت صوت رنان له صدى فهذا يعني أنها قد نضجت، أيضا تحقق من قاعدة الدلاع السفلى، بحيث يجب أن يكون لونها قد تحول من اللون الأبيض إلى اللون الأصفر الشاحب. كما أنّ جفاف عنق الدلاع الذي يصله بساق الكرمة دليلاً آخر على نضج الثمرة واستعدادها للحصاد.

يمكنك استغلال بذور البطيخ التي يتم استخراجها من الثمرة بعد أكلها بطريقين، الأولى أن تجمع هذه البذور وتحفظها لديك بطريقة معينة ليتم زراعتها مرة أخرى، أو يمكنك تجفيف هذه البذور وتحميصها مع الملح والليمون لتحصل على مكسرات البزر اللذيذة.