كيف تتعلم الرسم طب 21 الشاملة

كيف تتعلم الرسم طب 21 الشاملة

الرّسم

يُعدّ الرّسم من أشهر أنواع الفنون، وهو وسيلة لوصف العلاقات؛ ماديّةً كانت أو مُجرّدةً، أو نقل شيء بكامل تفاصيله، كما يُعدّ صِلةً بين العين والعقل واليد؛ بحيث يُمكن زيادة هذه الصّلة بالموهبة والتدريب.[١][٢] قبل البدء بالرّسم، على الرّسام أن يغذّي عينه ويعوّدها على الرؤية بغير الطريقة الاعتياديّة؛ فالعينُ ترى الأشياء ولكنّها لا تلاحظُ التفاصيلَ فيها، فهذه القدرة تختلف من شخصٍ إلى آخر، ويمكن تنميتها بالتدريب؛ فالتأمّل والملاحظة يساعدان الرّسام على فهم الأشياء، ورؤيتها بطريقة أجمل، والوصول إلى تفاصيلها؛ من شكل، وملمس، ولون، وظلال، وضوء؛ لذا يجب تعلّم الرؤية بعيونٍ جديدة قبل البدء بتعلّم الرّسم.[٣]

كيفيّة تعلّم الرّسم

يُمكن تعلّم الرّسم عن طريق العديد من الوسائل؛ فقد أصبح الرّسم مدرسةً تحتوي العديد من المعلومات المُدعَّمة بالعديد من المراجع، ومن الوسائل التي يمكن تتبّعها لتعلّم الرّسم، ما يأتي:[٤]

عناصر الرّسم

يتكوّن الرّسم من مجموعة من العناصر المتنوعة؛ يشكّل كلّ منها دوراً مهمّاً في الرّسمة، فتعطي جميعها تأثيراتٍ منسجمة ومتكاملة، وهذه العناصر هي:

الخطّ

الخطّ هو الوحدة الأساسيّة لبناء السطوح والأشكال البسيطة والمعقّدة والمركّبة، وهو أبسط وسيلة للتعبير الفنيّ، ويمكن أن يكون الخطّ حافّةً، أو مكان اتّصال مساحات مختلفة، أو محيطاً بالشّكل ليُحدّده. وللخط أشكالٌ متنوّعة، يستخدم منها الفنّان ما يساعده على الإبداع في لوحته الفنيّة، ومن أنواع الخطوط:[٥][٦]

اللّون

تؤدّي الألوان دوراً مهمّاً في اللّوحة الفنيّة؛ لأنّها تعطي معانيَ، وتضيف تأثيراتٍ إلى التكوينات الشكليّة؛ فعلى الفنّان أن يكون مدركاً للقيمة اللّونية في الرّسم، وأن يستخدمها بحكمة، ومن أساسيّات الألوان التي ينبغي أن يعرفها كلّ رسّام:[٥][٦][٧]

الإضاءة والظلّ

الضوء والظلال عنصران مهمّان في الرّسم، ويمكن أن يكونا متدرّجين بأن تتداخل مناطق الظلال والضوء معاً، أو أن يكون هناكَ خط واضح وصريح بين الظلّ والضوء ليعطي تبايُناً، وتُستخدَم إحدى هاتين الطريقتين اعتماداً على المعنى المُراد إيصاله في اللّوحة، ومن الأشياء التي يتحكم بها الظلّ والضوء:[٦]

تقنيات الرّسم

تختلف التّقنيات المُتَّبعة في الرّسم حسب أداة الرّسم المُستخدَمة، ومن الأدوات شائعة الاستخدام: قلم الرّصاص، والفحم، والألوان المائيّة، ولكلّ أداةٍ تقنيات تساعد الرّسام على إظهار لوحةٍ متقنةٍ عند تعلّمها.

تقنيات الرّسم بالرصاص

قلم الرّصاص مكوّن من أسطوانة رفيعة من الجرافيت المُغطّى بطبقة من الخشب، والجرافيت هو كربون مضاف إليه طين ليعطيه الصلابة، فتتدرّج صلابة الرّصاص بين اللّين والقاسي حسب نسبة الطّين المُضاف، وتشمل تقنيات الرسم بالرّصاص ما يأتي:[٨]

تقنيات الرّسم بالألوان المائيّة

إنّ مبدأ الرّسم بالألوان المائية يعتمد على أساس طبقات من الألوان، تُبنى فوق بعضها بعضاً لتشكلّ الرسمة النهائيّة؛ إذ تُرسَم كلّ طبقة وتُترَك لتجفّ، ثمّ تُرسَم الطبقات التي تليها لتشكلّ لوحة مفصّلة ومليئة بالألوان المتداخلة والمنسجمة،[١١] وتشمل تقنيات الرّسم بالألوان المائيّة ما يأتي:[١٢]

المراجع

  1. ↑ Bert Dodson ( 1990), Keys to Drawing, Ohio : North Light Book, Page 10 .
  2. ↑ Gill Hope (2008), Thinking and Learning Through Drawing , London : SAGE , Page: 4.
  3. ↑ William Walker (1880), Hand Book Of Drawing, New York: Charles Scribner's Sons , Page: 12-19 .
  4. ↑ "The Best Ways to Learn Drawing", drawingacademy.com,10/5/2014، Retrieved 6/2/2018. Edited.
  5. ^ أ ب ت دلدار فلمز (2011 )، تاريخ الرّسم ، سوريا: وزارة الثقافة الهيئة العامة ، صفحة: 6-9. بتصرّف.
  6. ^ أ ب ت م.م. إلهام صبحي عبد, الخط وعلاقته بالتكوين في فن الرسم المعاصر , Page 31،33-39.
  7. ↑ Paul Zelanski & Mary Pat Fisher (1984 ), Design Principles and Problems, California: Wadsworth Publishing, Page 9.
  8. ↑ Peter Stanyer (2003 ), The Complete Book of Drawing Techniques, London: Arcturus Publishing Ltd , Page: 22،9 .
  9. ↑ Thomas C Wang (2002 ), Pencil Sketching , New York: John Wiley & Sons, Inc. , Page: 27،28 .
  10. ↑ David Lewis (2011 ), Pencil Drawing Techniques , New York: Watson-Guptill , Page: 12 .
  11. ↑ Paul Greaves ( 2002 ), Watercolor for Starters, UK: David&Charles , Page: 7.
  12. ↑ Laurie Humble ( 2006 ), Watercolor Depth And Realism , Ohio: North Light Book, Page: 16.