كيف تحافظ على صلاتك طب 21 الشاملة

كيف تحافظ على صلاتك طب 21 الشاملة

الصلاة

الصّلاة عِماد الدِّين الركن الثاني من أركان الإسلام بعد الشّهادتين، الصّلاة الحد الفاصل بين الإيمان والإسلام وبين الشِّرك والكُفر قال صلى الله عليه وسلم:"العهد الذي بيننا وبينهم الصّلاة، فمن تركها فقد كفر"رواه أحمد، وبينهم المقصود بهم الكُفار والمشركون.

قد توعد الله سبحانه وتعالى كلّ من يتساهل في أمر الصّلاة أو يتقاعس عن أدائها في وقتها ويُؤخّرونها حتى يقترب موعد الصّلاة التالي قال تعالى:"فويلٌ للمصلين الذين هم عن صلاتهم ساهون".

الصّلاة واجبةٌ على كل مسلمٍ ومسلمةٍ على أيّ حالٍ كان وفي أيّ مكانٍ كان، وله أنْ يجمع الصّلاة ويقصرها ولكن لا يتركها إلا ناسيًا أو نائمًا أو في حالة الجنون وذهاب العقل؛ فإذا أخذ ما أوهب أسقط ما أوجب قال تعالى:"إنّ الصلاة كانت على المؤمنين كتابًا موقوتًا".

الصّلاة أول ما فُرض على المسلمين من فرائض الإسلام، وقد رُوي أنّ أول من يسود وجهه يوم القيامة وجوه تاركي الصّلاة، وأنّ في جهنم واديًا يُقال له الحلم فيه حياتٌ ثُخن رقبة البعير طولها مسيرة شهرٍ تلسع تارك الصّلاة فيغلي سُمّها في جسده سبعين سنةً ثُمّ يُهرى لحمه، أعاذنا الله جميعًا.

المحافظة على الصّلاة

أمرٌ واجبٌ مرضاةً لله واتقاءً للعذاب الشَّديد كما أسلفنا بعضًا منه في الآخرة، وهناكٌ أمورٌ تعين على المحافظة على الصّلاة منها: