كيفية عمل فورمات للكمبيوتر طب 21 الشاملة

كيفية عمل فورمات للكمبيوتر طب 21 الشاملة

فورمات الكمبيوتر

هي الطريقة، أو الوسيلة التي تساعد مستخدم الكمبيوتر، على استعادة أداء الجهاز كما كان قبل تثبيت نظام التشغيل عليه، وكلمة فورمات مستحدثة، ومتعارف عليها بين مستخدمي، ومبرمجي الحواسيب للدلالة على إعادة جهاز الكمبيوتر لحالتهُ الأولى.

مصطلح فورمات مشتقٌ من الكلمة الإنجليزية (Format)، والتي تعني باللغة العربية هيئة أو شكل، وصارت تستخدم مع أجهزة الكمبيوتر، وكافة الأجهزة الإلكترونية الأخرى للدلالة على إعادة تهيئتها مجدداً.

يتم اللجوء إلى الفورمات عادةً من أجل تصليح أعطال برمجية في جهاز الكمبيوتر، ولا تفيد مع قطع، ومكونات الجهاز الأخرى إلا في بعض الحالات النادرة، والتي يكون فيها جهاز الكمبيوتر قد فقد التعريف الرئيسي لإحدى قطعه الإلكترونية.

يقوم الفورمات بتفريغ محتويات ذاكرة التخزين الرئيسية داخل الكمبيوتر، والتي تعرف باسم (القرص الصلب)، لتوفير مساحة كافية منها، للتخزين عليها مجدداً، وخصوصاً عند تراكم الكثير من الملفات غير المستخدمة في الذاكرة دون ترتيب، لتشغل حيزاً كبيراً منها، وتؤدي إلى تقليل كفاءة عمل جهاز الكمبيوتر.

كيفية عمل فورمات للكمبيوتر

توجد مجموعة من الطرق التي تساعد على عمل فورمات للكمبيوتر، وبإمكان المستخدم اختيار الطريقة التي تناسب جهازه، ومنها:

قرص نظام التشغيل

هو قرص مدمج يحتوي على نسخة من نظام تشغيل الحاسوب، ويساهم في فورمات الكمبيوتر، وتنزيل نظام التشغيل الموجود داخله، وتعد هذه الطريقة من الطرق السهلة في عمل فورمات للكمبيوتر، ولتطبيقها يجب القيام بالخطوات التالية:

بطاقة الذاكرة

تعرف باللغة الإنجليزية باسم (Memory Card)، هي بطاقة تحتوي على مساحة تخزينية، من الممكن تخزين البيانات، والملفات عليها، وتعتمد بعض أجهزة الكمبيوتر الحديثة، على بطاقات الذاكرة كوسيلة لتثبيت نظام التشغيل عليها، عن طريق الخطوات التالية: