كيف تصنع روبوت في المنزل طب 21 الشاملة

كيف تصنع روبوت في المنزل طب 21 الشاملة

الروبوت

الروبوت بالعربيّة تعني الرجل الآلي، أو الإنسالة، أو بتعبير أبسط فإنّه آلة قادرة على التفكير واتخاذ القرار، أو الآلة الذكية. فليست كل الآلات روبوتات، لكن جميع الروبوتات آلات؛ إذ أنّ الآلات العادية مثل الغسالة والثلاجة وجهاز التلفاز، لا تعدّ بصورتها الطبيعية روبوتات، ولكن مثلًا طيارة التتبّع التي تستطيع اتخاذ قرار بطريق سيرها، ومتى تختبئ ومتى تظهر، وما هو التحرّك المشبوه، هي آلة ذكية بلا شك، ونطلق عليها اسم روبوت.

وقد ظلّ علم الروبوتات Robotics مقتصرًا على العلماء والمتخصصين والجامعات الكبرى حتى وقتٍ قريب. لكنه صار اليوم متاحًا للجميع من هواةٍ ودارسين مبتدئين وغيرهم، خصوصًا بعد انتشار شبكة الإنترنت؛ حين صارت المعلومة متاحة للجميع على مواقع هذه الشبكة المختلفة، وصارت المواد الضرورية لصناعة الروبوت سواء المواد الملموسة Hardware، أو المواد البرمجية Software، متوفّرةً بمقابلٍ بسيط أو حتى مجانًا في بعض الأحيان. في هذا الموضوع سنتناول عملية صنع روبوت بسيط في المنزل؛ فما الذي يجب أن تعرفه لتصنع روبوتاً في منزلك؟ وما هي خطوات عمله؟

ماذا يجب أن تعرف

هناك عدّة علوم يجب أن يكون لديك فكرة جيدة عنها قبل صنع الروبوت، ولست مضطرًّا لدراستها كاملة ومعرفة جميع تفاصيلها، ولكن لا بدّ من درجة معيّنة من الإحاطة بكل علم من هذه العلوم.

خطوات صناعة روبوت

الآن وبعد أن أحطت بالعلوم اللازمة، إليك الخطوات الرئيسة لصناعة الروبوت:

هناك احتمالات أخرى تعرفها من التجربة والخبرة، لكن المهم هو أن لا تيأس من المحاولة حتى تنجح في صنع الروبوت الخاص بك، وتوقّع أن تخسر بعض القطع أو أن تحرقها عن طريق الخطأ، ولا بأس في ذلك! فهكذا نتعلّم. وهناك قاعدة تقول أنّه كلما زاد عدد القطع التي تحرقها بطرق مختلفة كلما زادت خبرتك في صناعة الروبوت.