كيفية صنع الطين الاصطناعي طب 21 الشاملة

كيفية صنع الطين الاصطناعي طب 21 الشاملة

الطين الاصطناعي

هو عبارة عن خليط من مواد تشبه بصفاتها الطين الطبيعي من حيث القدرة على التشكيل والليونة والمرونة. وهو أحد الألعاب الجميلة والمسلّية للكبار والصغار، ويتميّز بأنه لا يلوث اليدين وفي كثير من الأحيان يصنع من مواد طبيعية ما يجعله آمناً بيد الأطفال ولا مشكلة إذا تم بلعه، وأيضاً يبقى فترة قبل أن يجف ويصبح غير قابلٍ للتشكيل.

الطين الاصطناعي أو المعروف بمعجون الأطفال، من الألعاب التي يوصي بها علماء النفس والأطباء لتنمية مواهب الطفل ومهاراته، فهو يطلق للطفل مساحةً واسعةً للعب والتفكير والابتكار، ومن المهارات التي يتعملها الطفل عند اللعب بالطين الاصطناعي تنمية قدرته على التحكم باليد وشد عضالات الأصابع وتقويتها، وبالإضافة إلى القدرة على التفكير وتنسيق الأشكال والألوان واستمزاجها ومحاكاة الواقع. وهي للكبار وسيلة تسليةٍ ووسيلةٌ لتخفيف التوتّر، وأسلوبٌ للتنفيس عن مكنونات النفس والانطلاق بالتعبير، ويتساوى بذلك مع مهارات الرسم والنحت.

كيفية صنع الطين الاصطناعي

طرق صنع الطين الاصطناعي متعددةٌ لكنها كثيراً ما تتشابه بالمواد الأولية، والتي في غالبيتها تتكون من النشا أو الدقيق أو خليطٍ منهما، والماء والصبغات والإكسسوارت لتزيين الأشكال، قد تستخدم البذور والحبوب مثل الذرة والفاصوليا وحبات الحمص أو الأزرار والخيوط وغيرها.

تعتمد الطريقة على الهدف، فإذا كان الهدف عمل زينةٍ وأشكالٍ ولصقها على الحائط بشكلٍ دائمٍ أو وضعها على رفٍ معيّن، ينتج الطين بحيث يكون سريع الجفاف، أمّا إذا كان الهدف منه اللعب والتسلية وتكرار عملية التشكيل والهدم يتم إضافة مواد تعطي الطين ليونةً وقدرةً على مقاومة الجفاف.

هناك عدّة طرق لعمل الطين الصناعي كما أوردنا سابقاً، وسيتم شرح مجموعة من الطرق الممتعة لإعداد الطين بعضها سريع والآخر أكثر تعقيداً وجميع الطرق جديرةٌ بالتجريب.

صنع الطين سريع الجفاف

المكونات:

طريقة التحضير:

صنع الطين القابل للحفظ لعدة شهور

المكونات:

طريقة التحضير:

طين مصنّع من الغراء

المكونات:

طريقة التحضير:

طين شمع النحل

المكونات:

طريقة التحضير: