كيفية صنع الصلصال طب 21 الشاملة

كيفية صنع الصلصال طب 21 الشاملة

الصلصال

يعتبر الصلصال من المواد اللينة التشكيل، ويتوافر في الطبيعة بشكل حر دون تدخل من الإنسان، أو بشكل صناعي في الأسواق الإنتاجية، إضافة لإمكانية تحضيرة في البيت بشكل سريع ومريح، والصلصال في مفهومه الرئيسي عبارة عن مادة من الطين والتراب، حيث تعد الصخور السيليكاتية المصدر الأساسي لها، وهي صخور معرضة لعمليات التفتت والتكسر.

إلا أن هذه المادة يمكن أن يتم تصنيعها من مواد أخرى مختلفة عن الطين والأتربة الموجودة في الطبيعة، وذلك باستخدام مجموعة من المواد القابلة للعجن والتشكيل، والتي لها خواص مشابهة لخواص عجينة الصلصال الطينية، حيث يلجأ الكثير من الناس لتحضير هذه العجينة بشكل آمن في البيت لأغراض متعددة، بهدف صنع الأشكال المختلفة وإظهار قدراتهم الإبداعية في التشكيل.

كما تستخدم الكثير من الجهات التعليمية في المدارس ورياض الأطفال هذه العجينة كوسيلة تعليمية، حيث يقومون بتوفيرها للطلاب في أوقات الفراغ والحصص الفنية من أجل التسلية وتنمية قدراتهم وخيالهم الإبداعي، ونظراً لكثرة استعمال عجينة الصلصال، سنقوم بعرض لمحة عن استخداماتها، إضافةً لفوائدها وكيفية تصنيعها في البيت.

فوائد عجينة الصلصال

طريقة صنع الصلصال

تعد الطريقة التي يتم من خلالها تصنيع عجينة الصلصال من الطرق الآمنة في المنزل للأطفال ولا تسبب أي ضرر على صحة الطفل، فهي تصنع بطريقة سهلة من مواد طبيعية وغير مكلفة.

المكونات

طريقة التحضير

كيفية حفظ عجينة الصلصال

مما لا شك فيه أن عجينة الصلصال مثلها مثل غيرها من المواد، أي أنها بحاجة للحفظ من الفساد ونمو البكتيريا والفطريات عليها، لذلك لا بد من وضع هذه العجينة بعد الانتهاء من استخدامها في أكياس نظيفة أو علب بلاستيكية محكة الغلق، ثم توضع هذه الأكياس والعلب في الثلاجة حتى لا تجف عند تعرضها للهواء، الأمر الذي يقلل من ليونتها ويزيد من صعوبة تشكيلها.