طريقة عمل حليب مكثف طب 21 الشاملة

طريقة عمل حليب مكثف طب 21 الشاملة

الحليب المكثّف

الحليب المكثّف هو عبارةٌ عن حليبٍ معالجٍ ومركّزٍ ومحلّى، يُستخدم لصناعة العديد من الحلويّات العربيّة والغربيّة، أو لتزيين الحلويّات والكيك، ولصناعة العصائر كذلك، فهو يضفي طعماً لذيذاً وغنيّاً، وهو عبارة عن سائل كثيف أصفر اللّون.

يُباع في الأسواق في علبٍ تُحفظ في البرّاد، ولكن قد يجده البعض مُكلفاً ويستغني عنه، لذا سندلّك في هذا المقال على طريقة صنعه منزليّاً، بأقلّ التّكاليف، وأسهل طريقة، لتتمتّع بطعمه وأثره اللّذيذ من دون التّفكير في الكلفة.

عمل الحليب المكثّف

المقادير

طريقة التّحضير

طريقة أخرى:

طريقة حفظ الحليب المكثّف

أمّا الحليب المكثّف الجاهز في الأسواق، فيحفظ في درجة حرارة الغرفة قبل فتح العلبة، ويُحفظ في الثّلّاجة بعد فتح العلبة، مع التّأكّد من تغطيته جيّداً.

معلومات غذائيّة عن الحليب المكثّف

يحتوي كلّ كوبٍ من الحليب المكثّف على 982 وحدة حراريّة، و17 غراماً من الدّهون المشبعة، و166 من السّكّر، و104 غرام من الكوليسترول، لذا يجب الحرص والتّقليل من استخدامه لمصابي السّكّري، وللمصابين بالسّمنة.

في المقابل هو غنيٌّ بالكالسيوم المفيد لصحّة العظام والأسنان، وغنيٌّ بالبروتينات وبفيتامين A و C وبنسبةٍ قليلة من الحديد، المفيدين والضّروريين للجسم، ومع ذلك يجب عدم المبالغة في استخدامه وتناوله.

كيكة بالحليب المكثّف

يُستخدم الحليب المكثّف كبديلٍ عن السّكّر في عددٍ كبير من الوصفات، ويُمكن استخدامه بصبّه على الحلويّات بعد الانتهاء من صنعها كزينة وتغليفة، ويمكن كذلك إضافة بودرة الكاكاو إليه عند الرّغبة.

المقادير

طريقة التّحضير