كيف نتوضأ بالترتيب طب 21 الشاملة

كيف نتوضأ بالترتيب طب 21 الشاملة

الوضوء

قال تعالى في الآية السادسة من سورة المائدة: "يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا إِذَا قُمْتُمْ إِلَى الصَّلَاةِ فَاغْسِلُوا وُجُوهَكُمْ وَأَيْدِيَكُمْ إِلَى الْمَرَافِقِ وَامْسَحُوا بِرُءُوسِكُمْ وَأَرْجُلَكُمْ إِلَى الْكَعْبَيْنِ وَإِنْ كُنْتُمْ جُنُباً فَاطَّهَّرُوا وَإِنْ كُنْتُمْ مَرْضَى أَوْ عَلَى سَفَرٍ أَوْ جَاءَ أَحَدٌ مِنْكُمْ مِنْ الْغَائِطِ أَوْ لَامَسْتُمْ النِّسَاءَ فَلَمْ تَجِدُوا مَاءً فَتَيَمَّمُوا صَعِيداً طَيِّباً فَامْسَحُوا بِوُجُوهِكُمْ وَأَيْدِيكُمْ مِنْهُ مَا يُرِيدُ اللَّهُ لِيَجْعَلَ عَلَيْكُمْ مِنْ حَرَجٍ وَلَكِنْ يُرِيدُ لِيُطَهِّرَكُمْ وَلِيُتِمَّ نِعْمَتَهُ عَلَيْكُمْ لَعَلَّكُمْ تَشْكُرُونَ".

الوضوء هو شرط من شروط الصلاة، أي أن صلاة المسلم لا تصح إلا به، فالعبد عندما يقف بين يدي ربه يجب أن يكون طاهراً، والوضوء بمثابة التجهيز، والاستعداد للصلاة، بحيث يقوم الشخص بغسل أعضاء محددة من جسده، وفق ترتيب معين، وباسترسال دون انقطاع، فكيف يتوضأ المسلم بالترتيب؟

كيفية الوضوء بالترتيب

ذكرنا بأن الوضوء هو عبارة عن غسل أعضاء محددة في الجسد، وفق ترتيب معين، وبموالاة واسترسال، فما هي هذه الأعضاء؟ وكيف يكون الترتيب؟ وما هي الموالاة؟ هذا ما سنفصله كالتالي:

أعضاء الجسد

الآية الكريمة التي استفتحنا بها حديثنا حددت أعضاء الجسد الواجب غسلها، وهي كالتالي:

الترتيب

ترتيب غسل أعضاء الجسد وفق تسلسل معين، هو أمر واجب، وذلك بالنسبة للأعضاء الأربعة التي ذكرناها وهي: (الوجه، واليدين، والرأس، والرجلين)، أمّا غير ذلك من مضمضة، واستنشاق وغسل للكفين، والأذنين، فهو ترتيب سنة، أي أنّ تغيير الترتيب فيها لا يُبطل الوضوء، ولكن تغيير الترتيب بالنسبة للأعضاء الأربعة هو ما يبطل الوضوء، والترتيب كالتالي:

الموالاة

يجب على الشخص عند وضوئه أن يسترسل فيه ولا ينقطع، فيكون غسله لهذه الأعضاء متوالياً، ولا يقطع ذلك باتصال هاتفي، أو مشاهدة التلفاز، أو غير ذلك، ولكن إن انقطع عنه الماء أثناء وضوئه، وحاول تدارك الأمر من مكان آخر ولم تطل مدة انقطاعه عن الوضوء، يمكنه أن يُكمل، على أن لا تكون فترة انقطاعه طويلة، وإلا عليه أن يبدأ الوضوء من جديد.