كيفية أداء صلاة عيد الفطر طب 21 الشاملة

كيفية أداء صلاة عيد الفطر طب 21 الشاملة

العيد

شرع الله سبحانه وتعالى عيدَين للمسلمين في كل عام، وكل عيد يأتي بعد أداء عبادة عظيمة وجليلة أمر الله بها عباده، فعيد الفطر المبارك يأتي بعد صيام شهر رمضان الذي يُعدّ الركن الرابع من أركان الإسلام، وفي العيدين شرع الله للمسلمين في أقطار الأرض أن يتبعوا سنناً وآداباً فعلها النبي صلى الله عليه وسلم، فكان الرسول الكريم يحافظ على إظهار الفرحة في العيد ويؤديها شكراً لله على ما أنعم على المسلمين بالهداية إلى طريق الصراط المستقيم.

معنى عيد الفطر

العيد في اللغة له اشتقاقان؛ الأول: من عاد يعود؛ أي كأنهم عادوا إليه، الثاني: من العادة؛ لأنهم اعتادوه، والعيد جمعه أعياد، وهو كل يوم فيه جمع، وقيل هو الوقت الذي يعود فيه الفرح والحزن، وإنما سُمّي العيد عيداً؛ لأنه يعود كل سنة بفرح مجدّد، أو لعوده وتكراره كل عام، أو لكثرة عوائد الله سبحانه وتعالى على عباده في ذلك اليوم.[1] الفِطر في اللغة يُطلق على عدة معانٍ؛ الشق، وجمعه فطور، قال الله سبحانه وتعالى: (فَارْجِعِ الْبَصَرَ هَلْ تَرَىٰ مِن فُطُورٍ)[2]، ويُطلق الفطر على الإفطار وعلى حبات العنب أول ما تبدو.[3]أما عيد الفطر فهو: الأول من شهر شوال، وهو اليوم الأول الذي يبدأ به الإفطار للصائمين، ولذا سُمّي بعيد الفطر، ويُحرَم الصوم فيه.[4]

كيفية أداء صلاة عيد الفطر

صلاة العيد ركعتان ولفقهاء المذاهب الفقهية في كيفية أداء صلاة العيد اختلافات وتفصيلات فيما بينهم، وفيما يلي بيان لذلك:[5]

كيفية أداء صلاة عيد الفطر عند الحنفية

كيفية أداء صلاة عيد الفطر عند الشافعية

كيفية أداء صلاة عيد الفطر عند الحنابلة

كيفية أداء صلاة عيد الفطر عند المالكية

حكم صلاة العيد

اختلف الفقهاء في حكم صلاة العيد على عدة أقوال:[6]

سنن يوم العيد

يُستحب للمسلم في يوم العيد فعل سنن يوم العيد ومنها:[7]

فيديو أعياد المسلمين

فرحة للمسلمين بعد صيام شهرٍ كامل! هذا سبب تشريع الله لعيدي الفطر والأضحى، شاهد الفيديو لتعرف أكثر عنهما :

المراجع

  1. ↑ د. سعيد بن علي بن وهف القحطاني، صلاة العيدين - مفهوم، وفضائل، وآداب، وشروط، وأحكام في ضوء الكتاب والسنة، السعودية: مطبعة سفير، صفحة 5. بتصرّف.
  2. ↑ سورة الملك، آية: 4.
  3. ↑ مجمع اللغة العربية بالقاهرة، المعجم الوسيط، مصر: دار الدعوة، صفحة 694، جزء 2. بتصرّف.
  4. ↑ "تعريف ومعنى عيد الفطر"، المعاني، اطّلع عليه بتاريخ 9-5-2017. بتصرّف.
  5. ↑ عبد الرحمن بن محمد الجزيري (2003)، الفقه على المذاهب الأربعة (الطبعة الثانية)، بيروت: دار الكتب العلمية، صفحة 314-316، جزء 1. بتصرّف.
  6. ↑ عبد الرحمن بن محمد الجزيري (2003)، الفقه على المذاهب الأربعة (الطبعة الثانية)، بيروت: دار الكتب العلمية، صفحة 313، جزء 1. بتصرّف.
  7. ↑ "السنن المستحبة قبل أداء صلاة العيد وبعدها"، إسلام ويب، 19-10-2017، اطّلع عليه بتاريخ 9-5-2017. بتصرّف.