طريقة تخليل الزيتون الأخضر طب 21 الشاملة

طريقة تخليل الزيتون الأخضر طب 21 الشاملة

الزيتون

لا يخلو منزل عربي من الزيتون بنوعيه الأسود والأخضر؛ فهو من المقبّلات اللذيذة والتي يرغب الجميع بتناولها؛ ففي بداية فصل الشتاء وعند بدء قطاف ثمار الزيتون يبدأ موسم التحضير لصنع أنواع المكابيس من الزيتون، فضلاً عن زيت الزّيتون والذي هو أساسيّ في كلّ بيت.

شجرة الزيتون شجرة مباركة، ذُكرت في القرآن سبع مرّات، فلقد أقسم بها الله في القرآن بقوله تعالى: (والتين والزيتون وطور سينين)، وهي شجرة معمّرة دائمة الخضرة، أصل زراعتها يعود لمنطقة حوض البحر الأبيض المتوسط، وامتدّت بعد ذلك إلى تركيا وغرب سوريا، ثم انتقلت زراعتها إلى فلسطين، ومن ثم انتشرت زراعة الزيتون في كلّ القارات.

أصناف الزيتون

في أوائل فصل الشتاء، يبدأ الناس بقطف ثمار الزيتون وجمعها حتى يعصروها ويستخرجوا الزيت منها، ويكون في بداية تشرين الأول الوقت المثالي لقطف الزيتون بالنسبة للزيتون الزيتي، أمّا قطف الزيتون بغاية التخليل يبدأ من منتصف شهر سبتمبر (الشهر التاسع)؛ حيث تميل حبات الزيتون الأخضر إلى الاصفرار، وهذا دليل على نضجها وملائمتها للقطف.

لا يصحّ تأخير قطاف ثمار الزيتون الأخضر لتقطف مع الزيتون الزيتي؛ لأنّ حبات الزيتون تنضج أكثر، ويمكن أن تتسوّس، فلذلك أفضل وقت لقطفها في منتصف الشهر التاسع إلى بدايات الشهر العاشر(تشرين أول)، هذا بالنسبة للزيتون الأخضر، أمّا الزيتون الأسود فيبدأ قطافه للتخليل في بداية شهر تشرين الأوّل إلى شهر تشرين الثاني.

تخليل الزيتون الأخضر

هناك طرق لتخليل الزيتون الأخضر منها: (الزيتون المكبوس "الرصيع"، والزيتون المحشي)

المكوّنات

طريقة التحضير

إعداد محلول التخليل

نحتاج إلى:

بعد إحضار المكوّنات السابقة نكبس الزيتون في أوعية بلاستيكيّة أو زجاجيّة، ونتركه لمدّة خمسة عشر يوماً وإذا ل حظنا أنّه لم يتخلل بعد هذه الفترة نتركه لمدّة أطول.

الزيتون الأخضر المحشو بالجزر

المكونات

طريقة التحضير