-

كيف تعزف البيانو

(اخر تعديل 2024-09-09 11:28:33 )

البيانو

يعتبر البيانو من الآلات الموسيقيّة الوتريّة، اخترعه الإيطاليّ كرسيتوفرد في القرن الثامن عشر، وهو يتكوّن من عدّة أجزاء، وهي: صندوق طنين، وآلية المطارق، والدواسات، وطبقتين من المفاتيح البيضاء والسوداء، إضافةً إلى جسم خشبي حامل للأوتار، ويعتبر الموسيقي الألماني (لودفيج فان بيتهوفن) أحد أبرز وأعظم عازفي البيانو، وتعتبر مؤلفاته من أهمّ المراجع الموسيقيّة، لا سيما السيمفونيات التي تعدّ أعظم ما أنتجته البشريّة حتى وقتنا الحالي، هذا بالإضافة إلى العديد من الفنانين الآخرين أمثال: فريدريك شوبان، وفرانزليست، وياني كريسماليس، وسباستيان باخ.

كيفيّة عزف البيانو

  • اقتناء آلة البيانو والكرسي الخاصّ بها، ثمّ الجلوس بشكلٍ مريح وصحيح، بحيث يتمكّن العازف من الوصول إلى كافّة المفاتيح بكلّ سهولة ويسر.
  • تجريب مفاتيح البيانو، وذلك بوضع الأصابع العشرة على لوحة المفاتيح، وتجريب العزف عليها، حتى يتمّ تدريب اليد على الوضعية المناسبة.
  • تقسيم مفاتيح البيانو إلى مجموعات، بحيث تحتوي كلّ مجموعة على اثنيْ عشر مفتاحاً؛ سبعة من هذه المفاتيح لونُها أبيض وتعزف النوتات الخفيفة، وخمسةُ مفاتيح سوداء تعزف النوتات الحادة، حيث تزداد حدتها كلّما اتجهنا إلى اليسار.
  • تحديد كلّ مجموعة مكوّنة من مفتاحين أسودين، وتجريب العزف عليهما، وتكرار هذه الخطوة مع المجموعات المكوّنة من المفاتيح السوداء.
  • وضع الإبهام الأيمن على المفتاح الأبيض الموجود في يسار المجموعة التي تحتوي على مفتاحين أسودين، وبعد ذلك تكرار العزف ليتم إتقان اللحن.

المصطلحات الموسيقيّة

  • السلم الموسيقي: هو تدرّج النغمات الموسيقيّة صعوداً وهبوطاً، ويتكوّن من سبع نغمات على الترتيب التالي: دو، ري، مي، فا، صول، لا، سي، ويضاف له علامة ثامنة هي دو1، وتسمّى العلامات الموسيقية السبعة " أوكتاف".
  • الدرجة الفاصلة: وهي الفاصل بين النغمة الموسيقيّة والنغمة التالية.
  • البعد الموسيقي: هو فاصل صوتي بين علامتين أو نغمتين متتاليتين في السلم الموسيقي، وعادة ما يكون سمعيّاً.
  • المفاتيح الموسيقيّة: هي المفاتيح الموجودة على لوحة مفاتيح العزف في البيانو، وهي على لونين، سبعة مفاتيح بيضاء متتالية بانتظام توضع بينها خمس مفاتيح سوداء، ويتكرّر هذا الترتيب الدوري لكل اثنتي عشرة علامة موسيقيّة.
  • إشارات التحويل: تطلق إشارات التحويل على المفاتيح السوداء، وذلك لعدم وجود اسم لكلّ منها، وتقع إشارات التحويل ضمن صنفين، الأول الرافع (الدييز)، والثاني الخافض (بيمول)، فالعلامة السوداء المجاورة للمفتاح الأبيض من الجانب الأيمن تعتبر رافعاً، أمّا من الجانب الأيسر فتعتبر خافضاً.
  • أمّا بالنسبة للمفاتيح البيضاء التي لا تجاورها أيّ من المفاتيح السوداء، فيعتبر المفتاح المجاور لها رافعاً أو خافضاً حسب مكان وجوده، وذلك من أجل الحفاظ على التآلف الموسيقيّ في المقطوعات.