طريقة شوي الباذنجان في الفرن طب 21 الشاملة

طريقة شوي الباذنجان في الفرن طب 21 الشاملة

الباذنجان

يعدّ الباذنجان من أصناف النباتات التابعة لفصيلة الطماطم. وثمرة الباذنجان من الثمار متعدّدة الأشكال فهناك الدائريّ أو المستطيل منها، إلى جانب ألوان الباذنجان التي تتراوح ما بين البنفسجي الداكن والأسود. والباذنجان يصنّف على أنّه صنف من أصناف الفاكهة وليس كما يُشاع عنه بأنّه من الخضار، وقد انتشر بشكل واسع وكبير في محيط البحر الأبيض المتوسط وفي الشرق الأوسط.

القيمة الغذائية للباذنجان

الباذنجان من الناحية الغذائية يمتاز بغناه بالألياف وخاصةً قشرته، لذلك فهو دواء فعّال لمحاربة سرطان القولون، نظراً لقدرة الألياف المرتفعة فيه على امتصاص كافة أنواع السموم والملوثات من الدم، كما ويعدّ الباذنجان من المصادر الرئيسة للفيتامينات مثل فيتامين أ، وفيتامين ج، وفيتامين ب، ولبعض المعادن أيضاً مثل النحاس، والمنغنيز، وحامض الفوليك، والمغنسيوم. فالنحاس مثلاً من المعادن التي تمتاز بقدرتها على الحد من تلف الأنسجة الناجمة عن الجذور الحرة، كما ويحافظ هذا المعدن على صحة العظام وصحة الأنسجة الضامة، ويساعد في عملية استفادة الجسم من الحديد، أمّا حمض الفوليك فيوفّر الدعم لخلايا الدم الحمراء ويعمل على توفير الحماية لخلايا البشرة، بالإضافة لفوائد أخرى متعدّدة للباذنجان.

شوي الباذنجان في الفرن

يمكن تحضير أشهى الأطباق من الباذنجان، حيث يدخل كمكوّن أساس في تحضير أصناف كثيرة من المقبّلات، كما ويًستخدم في إعداد عدد من الأطباق الرئيسة كالمقلوبة، وشيخ المحشي، وصينية الباذنجان باللحمة المفرومة، ويمكن إضافته لعدد من الصلصات مثل صلصة البيتزا وصلصة الباستا.

كما ويتم استخدام الباذنجان في هذه الوصفات أو غيرها من الوصفات بقليه أو شويه، ولشوي الباذنجان تحديداً عدّة طرق متنوعة منها شوي الباذنجان في الفرن، والتي تتم عن طريق ثقب حبّة الباذنجان بعدّة ثقوب بالشوكة، ومن ثم لف الباذنجان بورق الألمنيوم بشكل جيّد، مع ضرورة إغلاق جميع الأطراف بشكل محكم، ووضعها في فرن محمّى على درجة حرارة أربعمئة، لما يقارب الثلاثين إلى أربعين دقيقة تبعاً لحجم حبّة الباذنجان، وبعد مرور الوقت المطلوب وإخراج الباذنجان من الفرن، نترك الباذنجان جانباً نصف ساعة وذلك قبيل فتح ورق الألمينيوم والعمل على إزالة القشرة الخارجية، أمّا إزالة القشرة الخارجية فتكون إمّا باليدين أو بالسكين، وبعد الانتهاء من تقشير الباذنجان نضع الباذنجان في منخل وذلك لتتصفّى كل الماء المتواجدة فيه. وتالياً سنقدّم لكم مجموعة مختارة من أشهى وصفات الباذنجان.

البابا غنوج

المقادير

طريقة الإعداد

صينية الباذنجان واللحم المفروم

المقادير

طريقة الإعداد

لفائف الباذنجان بالجبن والأعشاب

المقادير

طريقة الإعداد

غراتان الباذنجان والبطاطا

المقادير

طريقة الإعداد

مخلل الباذنجان

المقادير

طريقة الإعداد