كيف نعالج الجرح المفتوح طب 21 الشاملة

كيف نعالج الجرح المفتوح طب 21 الشاملة

تعريف الجُرح المفتوح

تمزُق في الجلد والأنسجة التي تكون تحت الجّلد مُباشرة، ويكون هذا التمزُق مصحوب بنزيف خارجي نابع من الجُرح نفسه ويحدث هذا التمزُق نتيجة إصابة تحدُث في أحد أماكن أو أعضاء الجسم، وتقريباً جميعنا سوف يشهد جُرح مفتوح في مرحلة ما من مراحل حياته، وسنتعرّف في مقالنا هذا على أنواع الجروح، وأقسامه، وطُرق عِلاجه، وطُرق الوقاية من الجروح.

أنواع الجُرح المفتوح

هنالك سبعة أنواع من الجروح المفتوحة، والتي تُصنّف اعتماداً على أسباب الجُرح:

  1. الكُشوط: هو حدوث احتكاك مع الجلد يُؤدي إلى نزيف بسيط وتسّلُخات في طبقات الجلد.
  2. الجُروح السّطحية: وهو الجُرح الذي يحدث في طبقات الجلد الخارجية، ويتميّز بقِلّة النّزيف الناتج عن هذ الجُرح، بسبب حُدوثه في منطقة تحتوي على عدد قليل من الشُعيّرات الدّموية، وهذا النوع من الجُروح يحدُث بشكل مُعتّاد في مُمارسة النّشاطات الرياضية.
  3. الجُروح القطْعيّة: وهي حدوث قَطع في أنسجة الجسم ناتِجة عن قطع بأداة حادّة، وينتُج عنْ الجُروح القطّعية نزيف حادْ جداً يؤدي إلى إمكانية تلّف جُزئي في الأنسجة والعضلّات والأوتار في العُضو الذي حصل فيه الجرح.
  4. الجروح التمزُقيّة: هي حدوث تمزُق في الأنسجة الرّقيقة في العضو المُصاب ويحدُث هذا النوع من الجروح عندَ ارتطّام قوة شديدة في العُضو أو الجسم، مما يُؤدي إلي حدوث نزيف سريع وحادْ جداً، وهذا النّزيف يُعد أقوى من النّزيف الناتج عن الجروح القطعيّة وأيضا التلّف الناتج عن هذه الجروح من عضلات وأوتار الجسم المُصاب أقوى وأكبر من الجروح القطعية، وهنالك احتمالية كبيرة لحدوث تلوث والتهابات في الجرح.
  5. الجروح الثُقبيّة: وهي حدوث اختراق شيئ ما في الجسم أو طبقات الجلد مما يُؤدي إلي حدوث ثُقب في أنسجة الجسم أو العُضو المُصاب، وتحتوي الأجسام التي تُسبْب الجُروح الثُقبيّة على الأجسام المعدّنية المُدّببة.
  6. الجروح النافِذّة: وهي الجروح التي تنتج عن الإصابة بطلقات ناريّة و التي يكون لها مدخل ومخرج، أي بمعنى آخر يكون له ثُقبين ثُقب دخلت منه الرّصاصة وثُقب خرجت منه الرّصاصة، والثّقب التي دخلت منه الرصاصة يكون أصغر من الثُقب الذي تخرُج منه الرّصاصة، وتتميّز الجُروح الثُقبية والجروح النافذة بكون النزيف الناتج عنهما هو نزيف داخلي، أمّا النزيف الخارجي يكون محدوداً، نظراً لكون الجُرح داخلياً.
  7. الجروح البتريّة: وهي حدوث انفصال لأحد الأنسجة أو أعضاء الجسم عن جسم الإنسان، وذلك نتيجة تدّخُل قوة خارجية، وفي حالات مُعيّنة يُمكن إعادة الجزء المبتور أو المقطوع إلي مكانه الطبيعي وذلك عن طريق عملية جراحية.

أسباب الجُرح المفتوح

خُطوات علاج الجُرح المفتوح

إيقاف النزيف

يتّم إيقاف النزيف عن طريق عِدّة خُطوات:

الوقاية من التلوث والالتهابات

بعد أنْ شرحنا عملية الوقاية من التّلوث والالتهابات وهي الخطوة الثانية من خطوات علاج الجروح يجب توضيح أعراض تلوث الجُروح وهي:

نقل المريض إلى المُستشفى

يتّم نقل المريض المُصاب بالجُرح إلى المشفى أو المُستوصف في عدّة حالات:

بعد ذِكر الخُطوات التي بإمكانها علاج الإصابة بأحد الجروح المفتوحة، يجب علينا ذكر إرشادات لتجنُب الإصابة بالجروح المفتوحة.

إرشادات مُهمة لتجنُب الإصابة بالجروح المفتوحة