كيفية علاج فطريات القدم طب 21 الشاملة

كيفية علاج فطريات القدم طب 21 الشاملة

أمراض الفطريات متعددة وقد يُصاب أي شخص بها، ومِن أشهر أمراض الفطريات هو فطريات القدم ويُسمى أيضاً بفطر القدم الرياضي.وسبب تسميته بذلك لأن مِن أكثر مَن يُصاب به هم الرياضيون الذين يمارسون الرياضة باستمرار وذلك يجعلهم يلبسون الحذاء الرياضي باستمرار والجوارب ممّا يُسبب لهم فطر القدم.

فطريات القدم

إنّ أكثر وقت ينتشر فيه مرض فطر القدم الرياضي هو فصل الشتاء، فالجميع يحرص على تدفئة جسمه في هذا الفصل البارد ولبس الجوارب وتدفئة الأقدام وذلك يُسبب أيضاً الإصابة بفطر القدم، فما هو فطر القدم؟ وما هي أعراضه؟ وكيف يمكن علاجه والوقاية منه؟

فطر القدم: هو عبارة عن مرض يصيب الجلد وخصوصاً ما بين أصابع القدم ويظهر على شكل قُشور أو حلقات دائرية والسبب في ذلك هي الفطريات، وتختلف الإصابة بفطريات القدم مِن شخص إلى آخر وأكثر مَن يُصاب بفطريات القدم هُم الرجال أكثر مِن النساء، وقد تكون الإصابة طفيفة ويتمكن الشخص مِن علاج فطريات القدم في المنزل ببعض الخطوات البسيطة، أو قد قد يحتاج العلاج إلى الذهاب للطبيب، وتختلف أعراض فطر القدم الرياضي مِن شخص إلى آخر وذلك حسب شدة الإصابة بها.

الأعراض

ليس بالضرورة ظهور كل هذه الأعراض كي تتأكد مِن إصابتك بفطر القدم، فيوجد بعض الأشخاص تظهر عندهم بعض الأعراض وليس كلها، فهذه معظم الأعراض التي يشتكي منها مَن يصابون بفطر القدم، ولا بُدّ أنّ الكثير يتساءل عن سبب الإصابة بفطر القدم وما هي الأسباب وراء إصابة البعض من دون غيرهم؟ فيوجد أسباب متعددة مسؤولة عن إصابة الشخص بفطر القدم.

أسباب الإصابة

علاج فطريات القدم

وإذا كنت مِن الأشخاص الذين يعرق جسمهم بشكل كبير أو كنت تمارس الرياضة بانتظام فيجب أن تحاول وقاية نفسك مِن الإصابة بفطريات القدم وتحاول أن تتجنبه بقدر الإمكان؛ لأنّ الأشخاص كثيرين التعرق والرياضيين هُم مِن أكثر الأشخاص عرضة للإصابة بمرض فطريات القدم، ويوجد أيضاً العديد مِن الطرق الطبيعية التي تساعدك في التخلص مِن فطريات القدم إذا كنت لا تحب الذهاب إلى الطبيب للعلاج.

وصفات طبيعية للعلاج

كل هذه طرق طبيعية تساعدك في الشفاء مِن فطر القدم مِن دون استخدام مراهم أو أدوية، ويجب أيضاً أن تحرص على عدم لبس نفس الحذاء كل يوم، بل يُفضل أن تلبس حذاء آخر في اليوم التالي وتترك الحذاء الذي كنت ترتديه في مكان به تهوية كي لا يبقى فيه أي نوع مِن الفطريات أو الرطوبة التي تزيد مِن احتماليه تعرضك للإصابة بفطر القدم، وكلما كنت حريصاً على المحافظة على نظافتك الشخصية سيساعدك ذلك في التخلص من فطريات القدم ومقاومة أي أمراض تتسبب فيها البكتيريا والفطريات.

إنّ الإصابة بفطريات القدم لا تدعو للشعور بالخجل أو الاحراج كما يشعر البعض، بل هي مرض منتشر وخصوصاً في الفترات الأخيرة؛وذلك لأنّ معظم الأشخاص لا يكون لديهم الوقت للاهتمام بأنفسهم بسبب انشغالهم بأعمالهم المتنوعة والمُرهقة التي تجعلهم ينشغلون بها طوال اليوم مِن دون الانتباه إلى أنهم قد يُصابون بعدة أمراض بسبب اهمالهم صحتهم.

عندما يُصاب الشخص بأي نوع مِن الأمراض حتى لو كانت طفيفة، فإنه يشعر بأهمية الصحة والحفاظ عليها لأنه مِن دون الصحة لا قيمة للإنسان ويشعر أنه لا فائدة له ويُصاب أيضاً بالإحباط، لذلك لا تجعل أعمالك تلهيك عن الاهتمام بصحتك والمحافظة عليها، كي تستطيع ممارسة حياتك بنشاط وحيوية وتبتعد عن الإصابة بالأمراض قدر المستطاع.