كيفية علاج تيبس المفاصل طب 21 الشاملة

كيفية علاج تيبس المفاصل طب 21 الشاملة

تيبس أو خشونة المفاصل

تيبس المفاصل هو حالة مرضية يتم فيها تآكل الغضروف مع الزمن، وتكون المفاصل مكشوفة، حيث تظهر بروزات عظمية؛ مما يسبب ألم وانتفاخ وعجز الحركة. (والغضروف هو مادة مرنة تغطي النهايات العظمية، وتسهل حركة المفاصل، وتعمل على منع احتكاك العظام مع بعض)، حيث يوجد في كل مفصل غشاءً زلالياً يقوم بتليين حركة المفاصل، ويسهل انزلاقها، ويحمي المفصل من الصدمات التي يتعرض لها، وما يميز هذا الغشاء أنه يحتوي على نسبة عالية من حمض الهيالورنيك، الذي يعطي المفصل قواماً مرناً ولزجاً ليقوم بكفاءة عالية، لكن في حالة تعرض المفصل للإصابة بالخشونة، فإن الالتهاب يصيب الغشاء الزلالي أيضاً؛ ممّا يضاعف من زيادة الإفرازات، فتقل نسبة حمض الهيالورنيك المسؤول عن مرونة ولزوجة المفصل، وبالتالي يفقد دوره، ويتراكم السائل في المفصل مسبباً تورمه.

أعراض خشونة المفاصل

أسباب تيبس أو خشونة المفاصل

طرق اكتشاف المرض

يتم اكتشاف المرض وتشخيصه عن طريق أحد الطرق التالية:

علاج تيبس أو خشونة المفاصل

هناك عدة علاجات لتيبس المفاصل، فقد يكون العلاج طبيعياً، أو جراحياً، أو عن طريق تناول الأدوية والعقاقير.

العلاج عن طريق الجراحة

يستخدم هذا العلاج في حال لم تنفع العلاجات الطبيعية أو الأدوية، ويستخدم أيضاً في الحالات المتطورة منها، ومن الممكن أن تكون عملية الجراحة عن طريق المنظار، وهي عملية سهلة، ولا تحتاج إلى جراحة كبيرة، حيث يتم تنظيف المكان، واستئصال الأجزاء التالفة من الغضروف أو إصلاح التلف، ويمكن أيضاً أن تكون عملية الجراحة عن طريق استبدال الغضاريف التالفة بغضاريف اصطناعية.

العلاج الطبيعي

يتم العلاج طبيعياً، وذلك بهدف التقليل من الألم، وتخفيف الصلابة والتورم. ويتم العلاج عن طريق ما يلي:

العلاج بالأدوية والعقاقير

لا يوجد علاج أكيد وفعال لتيبس وخشونة المفاصل، وإنما هناك مسكنات للألم تعمل على تخفيف الألم لفترة من الوقت، ومن هذه المسكنات ما يلي:

العلاج بالطب البديل