كيفية علاج تقرحات الفم طب 21 الشاملة

كيفية علاج تقرحات الفم طب 21 الشاملة

تقرحات الفم

تظهر تقرحات الفم (بالإنجليزية: Mouth ulcers) على شكل قروح بسيطة في الفم،[1] وفي قاعدة اللثة، وغالباً ما تكون صغيرة الحجم، وتجدر الإشارة إلى أنّ هذه القروح غير معدية ولا تتسبب بالضرر الكبير، إلا أنّ الشخص المصاب يجد بعض الصعوبة في تناول الطعام والشراب بالإضافة إلى الكلام، وعادةً ما تختفي قرح الفم خلال أسبوعٍ أو أسبوعين من الوقت، ويكثر ظهور تقرحات الفم عند النساء، والمراهقين، والأشخاص الذين لديهم تاريخٌ عائليٌ للإصابة بتقرحات الفم،[2] وتعد تقرّحات الفم القلاعية (بالإنجليزية: aphthous mouth ulcers) من أكثر أنواع تقرحات الفم شيوعاً وتكراراً، ولهذا النوع من التقرحات ثلاثة أنواعٍ رئيسيةٍ كما يلي:[3]

علاج تقرحات الفم

لا تحتاج تقرحات الفم عادةً للعلاج، وذلك لأنها تُشفى من تلقاء نفسها خلال أسبوعٍ إلى أسبوعين من الزمن،[1] وعادةً ما يهدف العلاج إلى تخفيف الألم والتسريع في شفاء القرحة والتئامها،[3] كما يساعد على تخفيف الانتفاخ والتقليل من عدم الارتياح الذي ينتج عن التقرحات،[1] ولا بد من التنويه إلى أنّه لا يوجد علاجٌ لمنع تكرار ظهور التقرحات نهائياً.[3]ومن العلاجات الطبية التي تُستخدم في تخفيف أعراض تقرحات الفم ما يلي:

نصائح لتسريع التئام تقرّحات الفم

هناك بعض الإجراءات التي من شأنها أن تُخفّف الألم وتسرع عملية شفاء والتئام التقرحات الفموية، ومنها ما يلي:

أسباب تقرحات الفم

إن السبب الحقيقي الكامن وراء ظهور تقرحات الفم غير معروف على وجه التحديد، وفي معظم الأحيان تظهر هذه التقرحات دون سبب عند أشخاصٍ يتمتعون بصحةٍ جيدةٍ،[3] ولكن هناك بعض العوامل التي تزيد احتمالية الإصابة بتقرّحات الفم،[2] من هذه العوامل ما يلي:

المراجع

  1. ^ أ ب ت ث ج ح خ د ذ ر ز س ش ص "Mouth ulcers ", www.nhs.uk,15-3-2017، Retrieved 22-10-2017. Edited.
  2. ^ أ ب ت ث ج ح خ د ذ ر ز س ش ص Shannon Johnson (25-8-2015), "What Causes Mouth Ulcers?"، www.healthline.com, Retrieved 22-10-2017. Edited.
  3. ^ أ ب ت ث ج ح خ د ذ ر ز س ش ص ض ط ظ ع غ ف Mary Harding (31-8-2016), "Mouth Ulcers"، patient.info, Retrieved 22-10-2017. Edited.
  4. ↑ فيديو كيفية علاج تقرحات الفم.