طريقة استخدام بذور الكتان طب 21 الشاملة

طريقة استخدام بذور الكتان طب 21 الشاملة

الأعشاب الطبيعيّة

منذ القدم عرف أجدادنا استخدام الأعشاب الطبيعيّة المختلفة في علاج مختلف الأمراض، ورغم تطوّر الطب وظهور الأدوية الحديثة ومستحضرات التجميل ما زال الناس يلجؤون لاستعمال ما عُرف بالأعشاب للعلاج والتجميل؛ وذلك بسبب القلق من الأثر الجانبي الذي تتركه الأدوية الكيميائيّة على الجسم. في هذا المقال سنتحدّث عن أحد المواد الطبيعيّة التي تُستخدم للعلاج وهي بذور الكتان.

بذور الكتان

يُعتبر الكتّان من النباتات المعمرة، وينتمي للفصيلة الكتانية، وتُستعمل بذوره وزيته (زيت السيرج ) لعلاج مختلف الأمراض، واستخدم المصريون القدماء بذور الكتان؛ حيث ظهرت على شكل نقوش على جدرانهم. يبلغ ارتفاع شجرة الكتان تقريباً متراً واحداً، وهي ذات زهور زرقاء اللون وبذورها بنية، وتتواجد شجرة الكتان في منطقة شرق البحر المتوسط، وآسيا، والهند.

مكونات بذور الكتان

الكربوهيدرات، والألياف، والبروتين، وأحماض دهنية؛ كحمض الفوليك، وحمض اللينليتيك، والفيتامينات (A،C ،D ،E،B2 ،B9 ،B6)، وأوميجا3، والفسفور، والكالسيوم، والزنك، والمغنيسيوم، والبوتاسيوم، ومضادات للأكسدة، ومركب الأستروجين.

طريقة استخدام بذور الكتان

إنقاص الوزن

الشعر

تُحضّر كمية من بذور الكتان وتنقع في الماء لمدة يوم كامل، وبعد ذلك توضع على النار حتى الغليان ثم تُخفّض الحرارة، بعد ذلك تُصفّى وتُضاف فوق منقوع الزيوت المفيدة للشعر مثل؛ زيت الصبار، وبياض بيضة واحدة، ومقدار ملعقة من الزبدة، وتُخلط حتى تتجانس وتصبح كالماسك، وتوضع على الشعر لمدّة نصف ساعة، ثم يشطف الشعر للحصول على شعرٍ حيويّ ولامع.

فوائد بذور الكتان

أضرار بذور الكتان