كيفية استخدام زيت السمسم طب 21 الشاملة

كيفية استخدام زيت السمسم طب 21 الشاملة

زيت السمسم

يعدّ زيت السمسم من أكثر الزيوت شعبيّة والأكثر استخداماً في قارّة آسيا، وهو من الزيوت النباتيّة المأخوذ من بذور السمسم، ويحتوي زيت السمسم على كلٍّ من البروتين، والدهون، والطاقة الغذائيّة، ودهون مشبعة، وفيتامين هـ، ودهون ثنائية غير مشبعة، وفيتامين ك، ودهون أحاديّة غير مشبعة، كما أنّه يحتوي على مجموعة كبيرة من الأحماض الدهنيّة كحمض الشمع، وحمض زيت الكتان، وحمض الإيكوسينيك، وحمض البالميتوليك، وحمض النخليك، وحمض الزيتيك، وحمض اللينولينيك.

كيفية استخدام زيت السمسم

زيت السمسم للبشرة

ندهن زيت السمسم على البشرة ونتركه لمدةّ خمس عشرة دقيقة، ثمّ نغسل الوجه بالماء الدافئ من غير استعمال الصابون، ويجب أن نراعي استخدام زيت السمسم الغير حار.

زيت السمسم للشعر

نضع في وعاء ثلاث ملاعق صغيرة من زيت السمسم مع كمية مناسبة من الزنجبيل المبشور ونمزجهما معاً، وندهن الوصفة على فروة الرأس مع التدليك، ونتركها لمدّة خمس دقائق وبعدها نضع منشفة مببلة بالماء الدافئ على الرأس ونتركها لمدّة خمس عشرة دقيقة، ثمّ نغسل الشعر بالصابون والماء، ونكرّر هذه الوصفة أسبوعياً لمرّة واحدة.

زيت السمسم لعلاج عرق النسا

نمزج ثلاث ملاعق كبيرة من زيت السمسم، وملعقتين صغيرة من مسحوق الزنجبيل في وعاء جيداً، ثمّ نضيف ملعقة من عصير الليمون، وندهن الوصفة مكان عرق النسا ثلاث مرّات يومياً.

فوائد استخدام زيت السمسم