كيفية عبادة الله طب 21 الشاملة

كيفية عبادة الله طب 21 الشاملة

يقول الله جلّ شأنه وعلا في كتابه الكريم "وَمَا خَلَقْتُ الْجِنَّ وَالْإِنْسَ إِلَّا لِيَعْبُدُونِ"، فالحكمة من وجود الإنسان في هذه المعمورة، هي عبادة الله وحده، إضافة إلى عمارة الأرض وما إلى ذلك من موجبات الإنسان في الأرض، فالعبادة أعظم عمل يقوم به الإنسان للتقرب من الله بالأعمال والأفعال والأقوال، يعبر من خلال هذه العبادة إيمانه بالخالق وحده لا شريك له، وبإظهار الضعف والخضوع لله.

كيف نعبد الله

عن طريق الإكثار من الفرائض والنوافل التي تجب على كل مسلم بالغ، عاقل، وهي كالتالي:

كيف يعبد المسلم ربه بجوارحه

المقصود بجوارح الإنسان أعضاؤه، فالمسلم يجب أن يوظف جوارحه لعبادة الله، فحتى تكون العبادة صحيحة يجب أن تصلح ذاتك، فالعبادة تأتي من القلب، حتى تخرج بأفعال وأقوال سليمة.

حب الله

حب الله من أعظم الأمور التي تقود بالمسلم لعبادته، فالإنسان بصفة عامة إذا أحب شخصاً فهو يعمل كل ما بوسعه لإرضائه، والبعد عن كل ما يغضبه، فما بالك أخي المسلم إذا أحببت الله! قال الله تعالى "وَالَّذِينَ آمَنُواْ أَشَدُّ حُبّاً لِّلّهِ". فإذا تحققت عاطفة حب المسلم لربه، فهذه أول الأمور العظيمة التي تقودك بعبادة الله حق عبادته.

كيف يمكنك تحقيق عاطفة حب الله تعالى

عبادة الله كأنّك تراه

حتى تحسن عبادتك خالصة لله، اعبده كأنك تراه، أي استشعر مراقبة الله على اعمالك وأقوالك، فإنك ستؤدي أعمالك على أكمل وجه لله، فإذا قمت للصلاة ضع الله في نصب عينيك، وإذا تحدثت فتذكر الله، فهذا يمنعك من الحديث الفاحش أو المحرم، وعند قيامك بصلة رحم فتذكر فضلها عند الله، فهذا يجعلك تداوم عليها ولا تفكر بقطع صلة رحمك، فعبادة الله كأنك تراه هي القاعدة التي يمكنك السير عليها، وتذكر أن المقصود بأن ترى الله أمامك، هو استشعار مراقبته لأعمالك وأقوالك، أي أنّه لا يحق لك بأن تتخيل الله فهذا الأمر يأتي من وسوسة الشيطان لك، فاطرد هذه الوساوس بالاستغفار وذكر الله دائماً.