كيف كان يصلي رسول الله صلى الله عليه وسلم طب 21 الشاملة

كيف كان يصلي رسول الله صلى الله عليه وسلم طب 21 الشاملة

الصلاة

أمر الله تعالى بالمحافظة على أداء الصلاة في كلّ الظروف والأحوال، سواءً كانت في السفر أو الحضر، في الخوف أو الأمن، وفي الصحة أو المرض، ولم يجعل الرخصة لأحدٍ بتركها، وإن كان في الحرب والقتال، وكذلك الصبيّ الذي لم يبلغ مأمورٌ بالصلاة، ولا يُعذر أحدٌ بتركها إلّا المرأة الحائض والنفساء، فالصلاة هي الغذاء اليوميّ للروح، والقوة التي يستمدّها البدن، والصّلة بين العبد وربه، فقد كانت الصلاة قرّة عين النبي -صلّى الله عليه وسلّم- يشتاق لها، ويتلهّف لوقتها، ويقول لبلال بن رباح: (ارحنا بها يا بلال)،[1] وهي العبادة الوحيدة التي لمّا فرضها الله على نبيه -عليه السلام- فرضها دون أيّ واسطةٍ بينهما في السماء، وكانت خمسون صلاةً، ثمّ خُفّفت إلى خمس صلواتٍ، ومع ذلك فإنّ كثيراً من الناس لا يصلّيها، وتعدّ الصلاة أكثر الفرائض ذكراً في القرآن الكريم؛ لأنّها عمود الدين، فقد قال محمدٌ صلّى الله عليه وسلّم: (رأسُ الأمرِ الإسلامُ، وعمودُه الصلاةُ، وذروةُ سَنامِه الجهادُ في سبيلِ اللهِ)،[2] وهي الركن الثاني من أركان الإسلام، وهي التي أمر الله تعالى بها الأنبياء والرسل جميعاً، وفي الصلاة غذاء الروح وزاده، ففيها الدعاء، والتوسّل، والانحناء، والتواضع لله تعالى، ومن تركها فقد رضي لنفسه أن يكون شبيهاً لإبليس الذي تجبّر، وتكبّر، وطغى، وأبى السجود لله رب العالمين، وفيها من الودائع والحكم ما الله أعلم به.[3]

كيفية صلاة النبي عليه السلام

علّم رسول الله أصحابه الصلاة، فقال لهم: (صَلُّوا كما رأيتُموني أُصَلِّي)،[4] فقد كان رسول الله هو المصدر الأساسيّ في تعليم الصلاة لأصحابه ومن بعدهم، فلا بدّ من التأسي به حتى تكون الصلاة على أتمّ صورةٍ، وفيما يأتي بيانٌ لكيفيّة صلاة الرسول-عليه السّلام- بشكلٍ مفصّلٍ:[5]

أهمية اتباع النبي

أمر الله تعالى بتقواه؛ وذلك باتباع ما جاء في كتابه وعلى لسان رسوله صلّى الله عليه وسلّم، حيث جعل الله اتباع رسوله علامةً من علامات محبته، ومقتضى الشهادة هو طاعة الرسول -عليه الصّلاة وسلّم- فيما أمر به، واجتناب ما نهى عنه، وتكون طاعة الرسول بعد موته بالتمسّك بسنته، وتقديم سنته على أيّ سنّةٍ سواها، واعتقاد صحّة أقواله وأفعاله، فإن شكّ أحدٌ بخلاف ذلك فإنّه لم يشهد أنّ محمداً رسول الله حقيقة، لأنّ الله أمر رسوله بالقول: (قُل يا أَيُّهَا النّاسُ إِنّي رَسولُ اللَّـهِ إِلَيكُم جَميعًا)،[8] فلا يصحّ من أحدٍ بعد بعثة النبي إلاّ اتباعه، وقد أقسم الله بنفسه المقدّسة بنفي الإيمان عمن لا يتّبع شريعة الإسلام في كلّ شيءٍ، واشترط للإيمان ثلاثة شروط: أولها تحكيم النبي في كلّ ما يُختلف فيه، وثانيها الرّضا بحكمه، وثالثها أن يسلّموا لهذا الحكم، ويتلخّص ذلك في قول الله تعالى: (يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا أَطِيعُوا اللَّـهَ وَأَطِيعُوا الرَّسُولَ وَأُولِي الْأَمْرِ مِنكُمْ فَإِن تَنَازَعْتُمْ فِي شَيْءٍ فَرُدُّوهُ إِلَى اللَّـهِ وَالرَّسُولِ إِن كُنتُمْ تُؤْمِنُونَ بِاللَّـهِ وَالْيَوْمِ الْآخِرِ ذَٰلِكَ خَيْرٌ وَأَحْسَنُ تَأْوِيلً).[9][10]

المراجع

  1. ↑ رواه العراقي، في تخريج الإحياء، عن بلال بن رباح، الصفحة أو الرقم: 1/224، إسناده صحيح.
  2. ↑ رواه ابن القيم، في أعلام الموقعين، عن معاذ بن جبل، الصفحة أو الرقم: 4/259، صحيح.
  3. ↑ مراد باخريصة (16-11-2011)، "الصلاة"، www.alukah.net، اطّلع عليه بتاريخ 10-10-2018. بتصرّف.
  4. ↑ رواه البخاري، في صحيح البخاري، عن مالك بن الحويرث، الصفحة أو الرقم: 6008، صحيح.
  5. ↑ "كيفية صلاة النبي صلى الله عليه وسلم"، binbaz.org.sa، اطّلع عليه بتاريخ 11-10-2018. بتصرّف.
  6. ↑ سورة المائدة، آية: 6.
  7. ↑ رواه ابن حبان، في صحيح ابن حبان، عن عبد الله بن عباس، الصفحة أو الرقم: 6045، صحيح.
  8. ↑ سورة الأعراف، آية: 158.
  9. ↑ سورة النساء، آية: 59.
  10. ↑ عبد العزيز الدهيشي (10-4-2012)، "اتباع النبي صلى الله عليه وسلم"، www.alukah.net، اطّلع عليه بتاريخ 11-10-2018. بتصرّف.