معلومات عن البروتين طب 21 الشاملة

معلومات عن البروتين طب 21 الشاملة

البروتين

هو مركب عضوي يختلف عن الكربوهيدرات والدّهون باحتوائه على عنصر النيتروجين، ووحدة بنائه الأساسيّة هي الحمض الأميني، أي أنّ البروتين يتكوّن من سلسلة من الأحماض الأمينيّة التي ترتبط مع بعضها البعض بروابط بيبتيديّة.

اكتشف البروتين العالِم جو جاكوب بيرزيليوس في عام 1838م، وقد أحدث هذا الاكتشاف ثورةً في العلوم الحياتيّة والطبيّة آنذاك، إذ كان اكتشافه إجابة على الكثير من التساؤلات حول أسباب حدوث الكثير من الأمراض الشائعة، التي تنتج عن خللٍ في تركيب الغشاء البلازمي والذي يتكوّن من البروتين و اللبيدات.

أماكن وجود البروتين في جسم الإنسان

يوجد البروتين في كلّ خليّة من خلايا الكائنات الحيّة، وهذا يفسّر سبب تسمية الإغريق له بـ(protas)والتي تعني الأساس، فالبروتين أساس الحياة من وجهة نظر الإغريق والتي أثبت العلم أنها كانت صحيحة، ففي الإنسان تتكوّن العضلات بنوعيها الإرادي (كعضلات السّاق) واللاإرادي (كالقلب) من البروتين، وتتكوّن مستقبلات الخلايا منه وكذلك الإنزيمات، بل حتّى أنّ البروتين يدخل في تركيب المادّة الوراثيّة كذلك.

مصادر البروتين

من مصادار البروتين ما يلي:

المصادر الحيوانيّة

تمتاز المصادر الحيوانيّة باحتوائها على جميع أنواع البروتينات الأساسيّة، بعكس المصادر النّباتيّة؛ إذ لا تحتوي نبتة واحدة على جميع البروتينات الأساسيّة، ولهذا يجب جمع أكثر من نوع من البقوليّات مثلاً للحصول على طبق مكتمل من البروتين، ومن هذه المصادر:

المصادر النياتيّة

فوائد البروتين لجسم الإنسان